ضمنها بناء سدود كبرى.. اتخاذ 13 تدبيرا هيكليا لتنمية العرض المائي بأم الربيع

ضمنها بناء سدود كبرى.. اتخاذ 13 تدبيرا هيكليا لتنمية العرض المائي بأم الربيع

بهدف تنمية العرض المائي وضمان استدامة المياه خلال السنوات المقبلة، وفي ظل تواصل ندرة المياه بحوض أم الربيع تزامنا مع أكبر موجة جفاف في تاريخه، حيث لا تتجاوز نسبة ملئه إلى حدود، اليوم الخميس، نسبة 4,71%، تعمل مصالح وزارة التجهيز والماء وعدد من المتدخلين في مجال الماء على مستوى الحوض على تنزيل 13 تدبيرا مهيكلا لتجاوز هذه الفترة الصعبة والمتسمة بقلة الموارد المائية.

وتتمثل هذه التدابير ال13 المندرجة في إطار تنمية العرض المائي والذي يدخل بدوره في إطار المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية. في :

1- استكمال بناء السدود الكبرى وبرمجة إنجاز سدود أخرى على مستوى الحوض. ويهدف هذا التدبير الذي يعتبر العنصر الأساس في تأكين مياه الشرب والسقي إلى تحسين سعة خزن الماء بحوالي 2000 مليون متر مكعب

2_ الربط المائي الخارجي والداخلي ويهدف إلى تعزيز موارد الحوض بحجم اضافي بين 400 و500 مليون متر.

3- اعتماد تحلية مياه البحر من اجل تأمين الحاجيات المائية، حيث يستهدف إنتاج 505 مليون متر مكعب سنويا على مستوى الحوض وتوزيعها على الحاجيات المائية الخاصة بالشرب والسقي والصناعة، كما أن هذا الحوض عرف إشراك مشاريع كبرى لتحلية مياه البحر عن طريق المكتب الشريف للفوسفاط، بالاضافة إلى مشروع التحلية من أجل تلبية الحاجيات المائية المرتبطة بسد إمفوت (50 مليون متر3 في أفق 2024-2025) و كذا مشروع تحلية لفائدة مراكش الكبير 80  مليون متر3 )

4- إعادة استعمال المياه العادمة  “- استغلال إمكانات الحوض: تقدر بقيمة 36.7 مليون متر3.- الرفع من نسبة استعمال المياه العادمة ب 30% على الأقل”

5- انجاز السدود الصغرى والسدود التلية، وذلك عبر بناء السدود التلية من أجل التطور المحلي.

6- تعزيز وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب في المجال القروي، من خلال الزيادة من الربط المائي للدواوير.

7- تهيئة الاحواض الرسوبية، من خلال خفض معدل الطمي للسدود بقيمة 10% بأفق 2050.

8- تدبير الطلب من الماء الصالح للشرب من خلال وضع هدف تحسين مردودية شبكات نقل وتوزيع الماء الصالح للشرب لتصل على الأقل 80%.

9- تدبير الطلب من مياه الري التحويل الجماعي و الفردي نحو الري بالتنقيط، وذلك عبر تأهيل قنوات الامداد الرئيسية حيث ستتم متابعة هذا التدبير عن طريق معرفة نسبة الأراضي المجهزة بالري بالتنقيط

10- تحسين أنظمة التزويد بماء الري، من خلال تأهيل قنوات الامداد الرئيسية

11- تعزيز تتبع ومراقبة استعمال موارد المياه تعزيز المراقبة الآنية عبر مراقبة عدد النقاط المجهزة، حيث وخلال السنة الجارية وإلى حدود بداية شهر غشت على مستوى الحوض تم تحرير أزيد من 114 محضرا من طرف مصالح شرطة الماء، وكذا عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية، كما تعمل وزارة التجهيز والماء على تعزيز أدوار شرطة الماء والرفع من مواردها البشرية واللوجستيكية.

12- تثمين الموارد المائية المعبأة  18 مشروعًا لمحطات توليد الطاقة الهيدروليكية حيث ستم هذا غن طريق القوة الكهرمائية المنتجة وعدد محطات توليد الطاقة الهيدروليكية المنجزة.

13- تجميع مياه الأمطار من خلال تطوير برنامج تجميع الأمطار والاعتماد على حلول مبتكرة منها تجميع مياه الأمطار داخل المدارس واستعمالها لغرض السقي

videossloader مشاهدة المزيد ←