الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024 .. المغرب يحرز ميدالية برونزية

الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024 .. المغرب يحرز ميدالية برونزية

وتكون الوفد المغربي من أنس أبو الكلام، رئيس الأولمبياد المغربي للمعلوماتية ، ومحمد بنعمر المدغري، مدرب الفريق، إضافة إلى المتبارين أيمن رياض صلح، مهدي بنخضرة، أيمن سلامة ومحمد شرقي.

وأشار أبو الكلام إلى أنه بفضل هذا الإنجاز، احتل المغرب المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا، متفوقا على العديد من الدول العربية مثل ليبيا وسوريا والأردن والجزائر وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية ومصر، إضافة إلى دول إفريقية مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا.

وأضاف أن المغرب تفوق، بفضل هذا الإنجاز، على دول أوروبية مشهورة بأنظمتها التعليمية المتقدمة مثل بلجيكا والدنمارك وآيسلندا وإيرلندا وليتوانيا وهولندا ولوكسمبورغ والبرتغال والسويد.

وأكد رئيس الأولمبياد المغربي للمعلوماتية أنه « إلى جانب هدفنا برفع العلم المغربي بين الدول الرائدة في علوم الحاسوب، نلتزم بتوفير تكوين مستمر ومواكبة متميزة ونشر واسع لتقنيات حل المشكلات المعلوماتية بين شاباتنا وشبابنا في جميع ربوع المملكة « .

وبعد أن حرص على التنويه بالدعم المستمر لكل من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ومؤسسة 1337 على مساعدتهم القيمة والتزامهم بدعم المتسابقين الشباب، شدد أنس أبو الكلام على أن المشاركة المغربية في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024 تمثل تأكيدا على كفاءات الشباب المغربي في مجال علوم الحاسوب، وكذلك على قدرة المملكة على التميز في الساحة الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات، الذي يشهد نموا متسارعا.

وأبرز أن هذه النتيجة المشجعة « تعزز من طموحنا للاستمرار في الاستثمار في تكوين ودعم الأجيال القادمة من المبرمجين المغاربة، الذين يمكنهم التألق على الساحة العالمية ».

افتتحت يوم الاثنين الماضي بمكتبة الإسكندرية فعاليات الدورة السادسة الثلاثين للأولمبياد الدولي للمعلوماتية (IOI)، التي تنظمه الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إحدى المنظمات المتخصصة بجامعة الدول العربية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، بمشاركة طلبة من 96 دولة.

ويمثل الأولمبياد الدولي للمعلوماتية (IOI)، تجمعا لشباب العالم المتميز في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ، ويعتبر الحدث الأهم والأكبر في هذا المجال للطلبة على مستوى العالم.

videossloader مشاهدة المزيد ←