العامل بنشيخي يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للماء بالحوز

العامل بنشيخي يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للماء بالحوز

انعقد، اليوم الخميس 05 شتنبر الجاري، بمقر عمالة إقليم الحوز، اجتماع للجنة الإقليمية للماء، ترأسه عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، وذلك في إطار التتبع المستمر للحالة الهيدرولوجية وانعكاساتها على ضعف المخزون المائي بالإقليم. وكان مناسبة لاستعراض ومناقشة التدابير المتخذة لتدبير إشكالية الاجهاد المائي بإقليم الحوز.

وفي كلمته بالمناسبة، ذكر عامل الإقليم بالتعليمات الملكية السامية المرتبطة بترشيد الموارد المائية، والتي تضمنها الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش المجيد، وضرورة تدبير إشكالية نقص الماء وفق منطق تشاركي واعتمادا على مقاربة متجددة ومبتكرة، باعتباره أحد العناصر الحيوية والضرورية للحياة وللتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتدارس اكراهاتها في ظل الأزمة المائية التي تعيشها المملكة بفعل تعاقب سنوات الجفاف، ثم التفكير في الوسائل الكفيلة بتدعيم الموارد المائية بموارد إضافية.

هذا ويأتي الاجتماع في ظرفية خاصة بسبب الوضعية المناخية المقلقة التي يعرفها إقليم الحوز على غرار باقي أقاليم المملكة، والمتميزة بندرة التساقطات المطرية المسجلة إلى حدود الآن، حيث بلغت نسبة ملء حقينة السدود الرئيسية بالإقليم ٪ 56.3 بسد يعقوب المنصور و٪ 19.6بسد لالة تاكركوست.

وتميز هذا الاجتماع بتقديم عروض وتوضيحات حول الإجراءات المتخذة على مستوى الإقليم لتدبير الاجهاد المائي، ومنها مشروع بناء سد آيت زايد الذي اعتبره عامل الإقليم مبادرة إيجابية جدا، فضلا عن تعزيز المراقبة وتنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين، وبرمجة اجتماعات وأنشطة تحسيسية.

videossloader مشاهدة المزيد ←