إيرادات تصوير الأفلام الأجنبية في المغرب تجاوزت 110 مليار سنتيم

إيرادات تصوير الأفلام الأجنبية في المغرب تجاوزت 110 مليار سنتيم

كشف تقرير صادر عن المركز السينمائي المغربي، مؤخرا، أن إيرادات تصوير الأفلام الأجنبية في المغرب، حققت رقما مهما منذ سنة 2015، حيث بلغت 110 مليار سنتيم.

وفقاً لذات التقرير، تصدر الفيلم الإنجليزي “Gladiator II” قائمة الإنتاجات الأجنبية الأعلى استثماراً في المغرب بميزانية تجاوزت 306 ملايين و113 ألف درهم. جاء بعده مسلسل “Atomic” بميزانية بلغت 150 مليون درهم، ثم المسلسل الألماني “The Terminal List” الذي استثمر في المغرب ميزانية قدرها 125 مليون درهم. هذه الأرقام تبرز الدور المحوري الذي تلعبه المغرب في صناعة السينما العالمية، وجاذبيته بفضل تنوعه الجغرافي والبنية التحتية القوية.

من جهة أخرى، بلغ إجمالي إيرادات الأفلام المغربية والأجنبية في القاعات السينمائية خلال الفترة ذاتها 63 مليون و193 ألف درهم، حيث ساهمت الأفلام المغربية بـ29 مليون درهم وقرابة 60 ألف سنتيم.

وقد تصدر فيلم “ضاضوس” قائمة الإنتاجات المغربية الأكثر تحقيقاً للأرباح في سنة 2023 بإيرادات بلغت 8 ملايين و700 ألف درهم، ما يجعله واحداً من أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ السينما المغربية. في المرتبة الثانية، جاء الفيلم الأمريكي “باربي” بإيرادات بلغت 4 ملايين و879 ألف درهم، بينما حل الفيلم المغربي “جوج” في المرتبة الثالثة بإيرادات بلغت 4 ملايين و929 ألف درهم.

videossloader مشاهدة المزيد ←