مجتمع | الخميس 27 أبريل 2023 - 19:14

اجتماع تنسيقي مغربي إسباني لتسهيل عملية مرحبا ومرور آلاف المغاربة

  • Whatsapp

في سياق التحضير لمرور آلاف المغاربة عبر الجزيرة الخضراء، انعقد يوم أمس الأربعاء اجتماع تنسيقي بين المغرب واسبانيا، من أجل مناقشة تسهيل العملية التي ستمتد بين 15 يونيو و15 شتنبر السنة الجارية.

ووفق معطيات، فإن الاجتماع تم بمقر هيئة ميناء الجزيرة الخضراء، برئاسة المديران العامان للبحرية التجارية الإسبانية والمغربية، بينيتو نونيز ونجيب القرقوري، بحضور عدد المسؤولين عن موانئ الجزيرة الخضراء وطريفة وطنجة المتوسط ​​ومدينة طنجة، بمناسبة العملية المقبلة بممر المضيق.

وأوضح المصدر ذاته، أن الاجتماع ركز على تحديد تفاصيل الجهاز الذي سيسهل من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر عبور آلاف المسافرين الذين يتنقلون بين جانبي المضيق خلال فصل الصيف.

وانتهت عملية ممر المضيق 2022 بإجمالي 2912283 راكبًا و 695487 مركبة و 9908 دورة للسفن، وهي أرقام مماثلة لأرقام العمليات السابقة. من ناحية أخرى، كانت الموانئ التي شهدت أكبر حركة مرور هي تلك الموجودة في الجزيرة الخضراء وسبتة ومليلية والمرية. بشكل عام ، وتمت كل هذه التحركات دون حوادث تذكر.

ويأتي التنسيق المغربي الإسباني حول العملية، في ظل الأجواء الجيدة التي تطبع العلاقات الديبلوماسية بين الرباط ومدريد، والتي توجت بلقاء ثنائي رفيع المستوى بين قادة البلدين، تم من خلالها تجاوز الأزمة السياسية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات في قطاعات عدة.

كما تعد عملية مرحبا، من أكبر عملية تحرك الأشخاص في العالم، بين قارتين، انطلاقا من الموانئ الأوروبية في اتجاه المغرب، والتي يستقبل فيها المغرب أبناءه المغتربين في الديار الأوروبية.