“الابتكار في خدمة التعلم مدى الحياة”.. مراكش تطلق مبادرة “تعزيز القرائية” احتفالا باليوم الوطني لمحو الأمية +فيديو

“الابتكار في خدمة التعلم مدى الحياة”.. مراكش تطلق مبادرة “تعزيز القرائية” احتفالا باليوم الوطني لمحو الأمية +فيديو

وحيد الكبوري – مراكش الآن

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمحو الأمية الذي يخلد ذكرى الرسالة الملكية حول إطلاق مسيرة النور في 13 أكتوبر 2003، نظمت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وجامعة القاضي عياض بشراكة مع مجلس جماعة مراكش، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي ندوة تحت عنوان: “الابتكار في خدمة التعلم مدى الحياة، إطلاق مبادرة تعزيز القرائية باعتماد مقاربة واحد لواحد، وذلك يوم امس الأربعاء 16 أكتوبر 2024 بمركز الندوات التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.

ويعتبر حدث الاحتفال باليوم الوطني لمحو الأمية لهذه السنة فرصة لتسليط الضوء على أهم المستجدات التي جاءت بها الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية 2023-2035 والتي تعكس رؤية شاملة ومتكاملة مع اعتماد التنسيق والتعاون مع جميع الجهات المعنية، والتركيز على الجوانب النوعية لبرامج محاربة الأمية والتعلم مدى الحياة، باعتماد أساليب وتقنيات مبتكرة تساعد على الوصول إلى مختلف فئات الأشخاص الأميين أو ذوي مستوى منخفض من التعليم.

وإذ تستند هذه الاستراتيجية إلى نظرية التغيير وتأخذ بعين الاعتبار صعوبة عملية تعليم الكبار، والحاجة المستمرة للتعبئة والتنويع والابتكار، فإنها تعتبر مساهمة الجامعات في هذه الديناميكية الوطنية شرطًا أساسيا لتحقيق أهداف القضاء على الأمية والوفاء بالتزامات المغرب الوطنية والدولية في مجال محاربة الأمية والتعلم مدى الحياة.

وخلال هذا الحدث، تم الإعلان عن إطلاق مبادرة “تعزيز القرائية باعتماد مقاربة واحد لواحد بتعاون مشترك بين الوكالة الوطنية لمحاربة الامية وجامعة القاضي عياض، عبر مركزها للتعليم الدامج والمسؤولية الاجتماعية. حيث يهدف هذا المشروع بالأساس إلى المساهمة في تعزيز ودعم آليات التدخل في مجال محاربة الأمية من خلال تطوير وتجريب آلية مبتكرة تستند إلى إشراك طلبة الجامعات في عملية محاربة الأمية بمحيطهم باعتماد مقاربة “واحد لواحد”.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

 

videossloader مشاهدة المزيد ←