منوعة | الأربعاء 17 يونيو 2015 - 11:23

ضجة بعد تسريب أسئلة الفيزياء بالباك بموريتانيا

  • Whatsapp

أثار تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة غضب الموريتانيين، الذين سمعوا الكثير من الوعود بنزاهة وشفافية اختبارات هذه السنة على اعتبار أن السلطات أعلنتها “سنة تعليم”، قبل أن يتفاجؤوا بتسريب أسئلة مادة الفيزياء قبل 14 ساعات من بدء الاختبار.

ولم يكن يدور في ذهن الطلاب الذين دخلوا لأداء اختبار أصعب مادة بالنسبة لهم أن ما كان يشغلهم طيلة هذه الفترة تم نشره عبر تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، كما بيع نسخه في بعض المكتبات الصغيرة ليلة الامتحان بسعر لا يتعدى ثلث دولار أميركي.

وتسبب تطابق الأسئلة المنشورة ليلة الامتحان مع ما جاء في الورقة التي وزعتها لجنة الامتحانات في صدمة كبيرة للطلاب في يومهم الثاني من الامتحانات. وكان الطلاب قد تبادلوا ورقة الأسئلة عبر “وتساب” مساء أمس كما نشروا الأجوبة ومكان بيع نسخ ورقية في بعض المكتبات، فيما قامت مصلحة الامتحانات بتوزيع الموضوع من دون تغيير أو تحويل أو تحوير في الأسئلة.

إلى ذلك، تعقد لجنة الامتحانات حالياً اجتماعات لتدارس الوضع، وسط حديث عن إمكانية إعادة إجراء امتحان الفيزياء وإلغاء الأول.

وسبق للسلطات التعليمية في موريتانيا أن ألغت مسابقة البكالوريا مرة واحدة عام 2000، عندما تم تسريب المسابقة فيما عرف آنذاك بالفضيحة التي تورطت فيها جهات نافذة، وأدت فيما بعد إلى استبعاد وزير التعليم آنذاك الصغير ولد أمبارك.