سياسة | الأربعاء 17 يونيو 2015 - 10:18

الوردي للمعارضة:واش نربعو يدينا باش تبقاو بخاطركم

  • Whatsapp

استغرب الحسين الوردي، وزير الصحة، الخطابات التبخيسية لمبادرة “كرامة” الرامية إلى التكفل بمرضى ضريح “بويا عمر”، منتقدا منها تلك التي تصف العملية بالحملة الانتخابية، قائلا “واش نربعو يدينا ومنخدموش باش تبقاو على خاطركم”، مؤكدا بالقول “أنا على يقين أننا غاديين نجحو في العملية.. والانتخابات لا تهمنا”.

وقال الوردي، في معرض رده على تعقيبات بعض برلمانيي المعارضة، امس الثلاثاء بمجلس النواب، “إن هذه المبادرة هي جزء لا يتجزأ من المخطط الوطني للتكفل بالأمراض النفسية والعقلية الذي قدمته أمام صاحب الجلالة يوم 26 غشت سنة 3201 بمدينة وجدة”.

وأوضح الوردي أن مبادرة “كرامة” ترتكز على ثلاثة محاور أولها تعزيز العرض الصحي وتثمين الموارد البشرية وتوفير الأدوية بالإشراف على وضع مخطط تكويني بلغ 102 طبيب السنة الفارطة و157 ممرضا في القطاع مع رصد 2.5 في المائة من ميزانية الوزارة لتوفير الأدوية، ومحور ثان ينبني على المقاربة التشاركية بين القطاعين العام والخاص مع المجتمع المدني، فيما تشكل مراجعة النصوص التشريعية وخاصة القانون المتعلق بالوقاية والحماية من الأمراض النفسية محورا ثالثا.

الوردي أكد أن مبادرة “كرامة” جاءت لوضع حد لانتهاكات حقوق المرضى المحتجزين في محيط ضريح بويا عمر، “أولا لتسريح المرضى المحتجزين، ثم في مرحلة ثانية بناء مركز طبي اجتماعي كبير في عين المكان يراعي وضعية أسر المرضى وكذا الأشخاص الذي كانوا يتكفلون بالنزلاء”.