اخبار جهة مراكش | الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:13

البرلماني العربي بلقايد يترأس المؤتمر الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بشيشاوة لانتخاب لجنة الترشيح

  • Whatsapp

حسن الحسن – شيشاوة
ترأس محمد العربي بلقايد عضو الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة مراكش اسفي، المؤتمر الإقليمي للحزب، مساء  أمس الأحد 14 يونيو، وذلك لإنتخاب أعضاء لجنة الترشيح الإقليمية التي أوكلت لها مهمة اختيار مرشحي الحزب وتزكيتهم من قبل الأمانة العامة للحزب، وحضر المؤتمر الاقليمي كل من عبد الرحمان رابح، محمد بركات الكاتب الاقليمي للحزب، حمزة الصوفي رئيس جماعة تمزكادوين عضو المجلس الإقليمي لعمالة شيشاوة.
هذا، وافتتح القيادي العربي بلقايد اللقاء، بالتأكيد أن المؤتمر الإقليمي لشيشاوة يعد الأول بجهة مراكش اسفي لإنتخاب لجنة الترشيح، وأضاف أن ملخص مشروع  حزبه هو الحفاظ على أصالة الأمة والبلد والاصلاح وشدد مناضلي الحزب واعون تمام الوعي بهذه المحاور الأساسية في المشروع.
وارتباطا بالشأن الوطني أوضح بلقايد، أن المغرب يوجد اليوم أمام محطة مفصلية في تاريخه، وقال:”في هذا المؤتمر نحن نقوم بأول عملية نص عليها دستور فاتح يوليوز لسنة 2011 والقوانين التنظيمية التي صادق عليها البرلمان والمتعلقة بالجهوية الموسعة”، وكشف أن الذي فرض على الدولة التوجه نحو هذا الخيار هو قضية الوحدة الترابية، التي طرحت افطارا وشروطا معينة للتوجه نحو الحكم الذاتي كجل واقعي ولظهور شروط موضوعية اقتضت التغيير كذلك.
وبعد ذلك تلى بلقايد بصفته رئيس المؤتمر الاقليمي لإنتخاب لجنة الترشيح، الرسالة التوجيهية للأمين العام للحزب عبد الاله بنكيران والتي وجهها الى مؤتمري الحزب بمختلف الكتابات الاقليمية بربوع المغرب، والتي شددت على الديمقراطية الداخلية للحزب، واحترام آداب وقواعد الإختلاف ودرء أسباب التنازع والخلاف، وأوصت بالتجرد في اختيار المرشحين لعضوية لجنة الترشيح.
كما تم عرض مسطرة الترشيح للانتخابات الجماعية والجهوية والمهنية، ومذكرتها التطبيقية، واللتين صادق عليهما المجلس الوطني للحزب؛ وقد تضمنتا مقتضيات تنظيمية مفصلة لمكونات لجنة الترشيح واختصاصاتها، وكذا بالنسبة للجنة التزكية.
واضافت الكلمة التوجيهية للأمين العام عبد الاله بنكيران، في مضمونها الشمولي على أولوية محاربة الفساد الاداري والمالي داخل الجماعات المحلية في البرنامج السياسي للحزب في الاستحقاقات المقبلة، وطالب الامين العام للحزب في كلمته مناضلات ومناضلي الحزب بالعمل على تغليب مصلحة الوطن والحزب على المصالح الشخصية.
وأسفرت نتائج انتخاب لجنة الترشيح اقليميا على انتخاب كل من: أحمد بوكير، حسن السالمي، حميد أبو الخيرات، حميد أمداح، عبد العزيز الصديقي، الحسن أيت العسري، الحنافي أبورحيم، عبد اللطيف البارودي، خديجة أعراب، زينب بومكرد وأسماء أمكرود.