اخبار جهة مراكش | الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:04

خطير.. نقابة تتهم عيوش بتسريب لقطات صادمة من فيلمه المثير للجدل الذي صور بمراكش وتطالب الرميد بفتح تحقيق

  • Whatsapp

النقابة المغربية لمحترفي المسرح – العضو في اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين، بشدة عملية تسريب مقاطع متفرقة من فيلم « الزين اللي فيك » للمخرج نبيل عيوش، والتي تتضمن مشاهد مقتطعة بغرض توظيفها خارج سياقها الفني، من أجل الدعاية للفيلم، واعتبرت النقابة أن هذا التسريب مناف لأخلاقيات المهنة، وللمواثيق الدولية، المؤطرة لحماية الصور من الاستغلال المجحف خارج السياق.
كما اعتبرت النقابة أن تأويل هذه المقاطع خارج سياقها أساء إلى الممثلين، والأشخاص العاملين، وصورتهم الاجتماعية والأخلاقية، بل وسلامتهم البدنية، وحملت المسؤولين عن هذا التسريب الانتقائي كل التبعات التي قد تنتج عن ذلك.
وحملت النقابةحسب موقع “فبراير” الذي أورد الخبر، منتج ومخرج الفيلم مسؤولية تسريب المقاطع المتفرقة، وكذا عدم سحبها في الوقت المناسب، ما دام أن نبيل عيوش يقر أن « اللقطات التي تم تسريبها لا تعكس القصة التي يدور حولها الفيلم »، وذلك للتعبير عن حسن النية والحرص على عدم تأويل الفيلم في صيغته النهائية، خارج سياق مقاصده الفنية والفكرية والنضالية والاجتماعية، وبشكل لا يعطي الانطباع بمقاربة سطحية وجنسانية واستغلالية لموضوع إنساني.
وبخصوص النسخة المطولة المسربة من الفيلم، حيث ثمة مشاهد صادمة، أججت مشاعر الغضب، لدى فئات واسعة من الشعب، ما أثار استعداء مجانيا ضد الفن والفنانين المؤدين، طالبت النقابة المغربية لمحترفي المسرح وزير العدل والحريات بإعطاء أوامره للنيابة العامة لفتح تحقيق في حيثيات التسريب، وكذا ملابسات تصوير اللقطات الصادمة، ومدى ملاءمة أجواء وظروف التصوير للقوانين الجاري بها العمل، وللعلاقات والشروط التعاقدية المهنية المتعارف عليها وطنيا ودوليا في مثل هذه الحالات.
وطالبت النقابة بالكشف عن حيثيات تشغيل حدث في الفيلم، ومدى احترام الاتفاقيات، التي وقعها المغرب، في ما يخص حماية الفنانين الأحداث، ومدى ملاءمتها لقانون الفنان في ما يخص تشغيل الفنانين الأحداث، وكذا مقتضيات قانون الشغل.
واعتبرت النقابة أن حرية الإبداع رهينة باستقلاليته عن أي استغلال سياسوي رخيص، ودعت الدولة إلى الإسراع بسن الإجراءات الكفيلة بحماية الممثلات والممثلين باعتبار طبيعة فنهم الأدائية، من أي استغلال محتمل لغايات غير فنية، أسوة بما هو معمول به دوليا.
ودعت النقابة الدولة إلى تطوير القوانين المتعلقة بالحق في الصورة سواء بالنسبة للأفراد أو الفنانين المؤدين بما يضمن عدم استغلالها المضر بمستقبلهم الفني والمهني وصورتهم الاجتماعية وكذا سن القوانين الكفيلة بتحصين المهنة.
كما دعت النقابة المغربية لمحترفي المسرح، في إطار التزاماتها ضمن ميثاق الفيدرالية الدولية للممثلين حول المناصفة وتكافؤ الفرص، الدولة المغربية، والبرلمان، والأحزاب السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، إلى العمل على سن تشريعات وقوانين لحماية المرأة الفنانة من كل أشكال التعسف التي تكرس الصور النمطية المرتبطة بالنوع.
واحتفظت النقابة المغربية لمحترفي المسرح، وهي تتابع التداعيات الخطيرة لهذا الموضوع، في الأخير، احتفظت بحقها في اتباع المساطر القانونية الكفيلة بحماية صورة الفنانين المغاربة أمام جمهورهم، ورد الاعتبار لهم في مواجهة كل الأوساط التي تستغل عملهم بشكل مناف لأخلاق المهنة المتواضع عليها دوليا.