دولية | الجمعة 8 مايو 2015 - 09:45

انتصار مدو لديفيد كاميرون في انتخابات بريطانيا

  • Whatsapp

كاميرون

حقق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انتصارا كبيرا ومفاجئا في الانتخابات العامة التي جرت امس الخميس، بينما اجتاح الحزب القومي الاسكتلندي المقاعد المخصصة لاسكتلندا في مجلس العموم البريطاني، كما أفاد استطلاع الخروج من مراكز التصويت.

وإذا تأكدت هذه النتيجة وأتت مخالفة لكل الاستطلاعات التي أجريت طيلة ستة أشهر سبقت الانتخابات وتوقعت نتيجة متقاربة بين الحزبين، يكون كاميرون قادرا على تشكيل حكومة أقلية، وتنظيم استفتاء بحلول العام 2017 حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أو خروجها منه، كما وعد.

وتثير إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مخاوف الشركاء الأوروبيين للندن إضافة إلى قلق أوساط المال والأعمال في المملكة المتحدة.

لكن ورغم ذلك، فإن رد الفعل الأولية للأسواق على انتصار المحافظين على العمال كان إيجابيا، إذ ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار واليورو على حد سواء في بورصة طوكيو الجمعة.

ولعل الخاسرين الأكبرين في هذه الانتخابات هما إد ميليباند (45 عاما) الذي ظل طوال الأشهر الستة الأخيرة يتنازع مع كاميرون صدارة استطلاعات الرأي فإذا بالنتائج تأتي عكس ذلك، ونيك كليغ (48 عاما) نائب رئيس الوزراء في الحكومة الائتلافية المنتهية ولايتها الذي نجح في إنقاذ مقعده في شيفيلد هالام بصعوبة.

وأقر ميليباند بـ”ليلة مخيبة للأمل”، مضيفا أن “النتائج لا تزال تصدر… لكننا لم نحقق الفوز الذي كنا نطمح إليه في إنجلترا وويلز وفي اسكتلندا طغى تقدم القوميين على حزبنا”.

كما أشار كليغ إلى أن حزبه “شهد ليلة قاسية” ملمحا إلى إمكان استقالته.