اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 5 مايو 2015 - 13:37

ساكنة اماسين بالحوز تطالب وزير الداخلية ووالي الجهة وعامل الاقليم بوقف”مجزرة”بيئية لإقامة مطرح عمومي

  • Whatsapp

مطرح اسني

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن

علمت “مراكش الآن” من مصادر متطابقة، أن العشرات من ساكنة أماسين بالجماعة القروية أسني بإقليم الحوز قد شرعت في توقيع عريضة احتجاجية ضد إقامة مطرح عمومي على مقربة من اراضي زراعية بعد اجتثاث مجموعة من الأشجار بإحدى الغابات الطبيعية من قبل مسؤولي الجماعة المذكورة.

وطالب المحتجون من محمد حصاد وزير الداخلية وعبد السلام بيكرات والي الجهة ويونس البطحاوي عامل إقليم الحوز، بالتدخل العاجل من أجل وقف عملية اقتلاع الأشجار الجارية، وإلغاء المطرح العمومي بشكل كلي، قبل وكوع كارثة بيئة بالمنطقة.

كما طالبت ساكنة المنطقة بوقف ما وصفوه ب”المجزرة” في حق البيئة، بعدما عمد مسؤولو الجماعة الى تخريبها بواسطة الجرافات لاقتلاع انواع نباتية وعشرات الأشجار التي عمرت قرونا بهذه المنطقة من جبال الأطلس الكبير، من اجل إحداث مطرح عمومي يهدد البيئة والمساحات الزراعية المجاورة.
وأكد الساكنة المتضررة للموقع، أن المسؤولين بذات الجماعة لم يأخذوا رأي السكان المجاورين قبل أن يتقرر إقامة هذا المطرح المهدد لزراعاتهم ونشاطهم الرعوي، خصوصا وأنه سيعتمد في التخلص من النفايات المنزلية عن طريق الحرق، الأمر الذي ـ اكد احد سكان المنطقة ـ انه سيكبد زراعاتهم خسائر فادحة، ايضا الغابة ومحمية أوداد والغزال القريبة من المنطقة ستتأثر بشكل سلبي.
كما استغرب سكان المنطقة رفض مسؤولي الإقليم لمشروع سبق وأن تقدم به أحد الأجانب من أجل جمع النفايات المنزلية وإعادة تكريرها بشكل يحترم البيئة ويحافظ عليها، دون أن يكلف الجماعة سنتيما واحدا، في الوقت الذي سيشغل العشرات من شباب المنطقة، وبدل ذلك، قرروا إقامة مطرح عمومي يعتبر خرابا للبيئة وللساكنة” على حد تعبير أحد المحتجين من ساكنة المنطقة.

وكان المجلس القروية لـ”أسني” قد صادق في دورة سابقة خلال سنة 2012، على مقرر يقضي بإنشاء مطرح عمومي على مساحة تقدر بحوالي ألف متر مربع وسط الحقول الزراعية لساكنة منطقة “أماسين”، حيث تم اقتطاع جزء من غابة طبيعية مكونة من عدد من الأنواع النباتية وعشرات الأشجار التي تعود لقرون مضت، وهو الأمر الذي يهدد مساحة واسعة من هذه الغابة.