دولية | الثلاثاء 5 مايو 2015 - 09:40

جنبلاط:الأسد شارك في التخطيط لاغتيال الحريري

  • Whatsapp

وليد-جنبلاط-والرئيس-الأسد

شن النائب اللبناني والزعيم الدرزي وليد جنبلاط هجوما عنيفاً على الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله في أولى جلسات الاستماع لشهادته أمام المحكمة الخاصة بلبنان.  واتهم رئيس الحزب الاشتراكي الاسد بالمشاركة في التخطيط لاغتيال الحريري، قائلاً إن رستم غزالة الذي توفي في ظروف غامضة كان ليشهد بذلك لو كتب له أن يعيش.

وفي ما خص علاقته بالنظام السوري وقضية اغتيال والده الزعيم اللبناني الراحل كمال جنبلاط، قال النائب اللبناني أمام المحكمة في لاهاي “قبل اتفاق الطائف كنت في الصف السياسي الواحد مع النظام السوري”، مشيرا إلى أن “كمال جنبلاط كان يعلم أنه سيقتل، وكان لديه معلومات أنه في خطر”. وقال جنبلاط إن “القاضي حسن قواص استكمل التحقيق حول اغتيال والدي، وأملك نسخة عن التحقيق”.

وأضاف جنبلاط أننا “كنا نحاول مع الهراوي ورفيق الحريري إيجاد فرصة لبنانية للحكم، ولكن نظام الاستخبارات المشترك اللبناني – السوري لم يكن يسمح بذلك”، لافتا الانتباه إلى أن “الجيش اللبناني كان تحت إمرة الجيش السوري والرئاسة السورية بإشراف إميل لحود”.

ورأى جنبلاط أن “الوصاية السورية كلمة مغلوطة، لأنها في تلك الفترة تسمى بالاحتلال السوري”. وقال “عام 1995 أخرنا مجيء لحود إلى الرئاسة لأننا لم نكن نريد شخصا كلي الولاء إلى سوريا”.

وكان جنبلاط بدأ شهادته بالقول إنه “لم يستطع تحقيق حلم كمال جنبلاط، وحزبنا تقلّص إلى مساحة ضيقة درزية بسبب الظروف”.

وأوضح “السوريون قتلوا والدي، لكن المخاطر المحدقة دفعتني لعقد صفقة سياسية معهم”، وقال “علاقته مع النظام السوري بدأت في العام 1977 بعد مرور ذكرى أربعين اغتيال والده”.