دولية | الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:16

مئات الجثث و20 مقبرة جماعية خلفتها بوكوحرام بنيجيريا

  • Whatsapp

مقبرة

عثر على جثث مئات الأشخاص في مدينة دماساك بشمال شرق نيجيريا يعتقد أنهم قضوا بأيدي عناصر جماعة بوكو حرام المتطرفة، التي نفذت هجمات جديدة في نهاية الأسبوع الماضي مؤكدة مرة جديدة قدرتها على تسديد ضربات في هذا البلد.

ووعد الرئيس النيجيري المنتخب محمد بخاري الاثنين بالتعامل مع إسلاميي بوكو حرام على أنهم “إرهابيون” مؤكدا أنهم “لا يمتون إلى الدين بصلة”.

وفي دماساك قال احد السكان كومي كوسور إنه “عثر على جثث في المنازل، في الشوارع وأيضا في قعر نهر دماساك الجاف”، مضيفا أن الضحايا دفنوا في عشرين مقبرة جماعية في نهاية الأسبوع.

وقال محمد صديق، وهو شاهد آخر ساعد في دفن هذه الجثث السبت إن الحصيلة قد تتجاوز 400 قتيل في حين تحدثت حكومة ولاية بورنو عن “مئات” الجثث.

وكان جنود تشاديون ونيجريون استعادوا في التاسع من اذار/مارس السيطرة على دماساك من بوكو حرام في اطار هجوم اقليمي على المتمردين الاسلاميين الذين كانوا استولوا على المدينة في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وفي العشرين من اذار/مارس، اشار متحدث باسم الجيش التشادي الى العثور على مئة جثة في مقبرة جماعية تحت جسر خارج دماساك، مرجحا ان تكون وقعت هذه المجزرة في كانون الثاني/يناير.
غير أن كوسور اكد ان عدد الجثث التي عثر عليها الخميس “يتجاوز بشكل واضح” حصيلة اذار/مارس.
وبالرغم من عدة انتصارات عسكرية على بوكو حرام، احتفظت المجموعة الاسلامية بقدرة كبيرة على الضرب اذ قتلت السبت اكثر من خمسين جنديا في النيجر بعدما قتلت على ما يعتقد في اليوم السابق 21 قرويا في نيجيريا