سياسة | السبت 25 أبريل 2015 - 14:57

رسميا..الحكومة تشرع في تعويض فاقدي الشغل

  • Whatsapp

مجلس الحكومة6

على بعد أيام قليلة عن احتفال الشغيلة بعيدها الأممي (فاتح ماي)، أعلنت الحكومة أمس الجمعة بالرباط، عن الشروع رسميا في صرف التعويضات عن فقدان الشغل، وذلك في إطار الحماية الاجتماعية للأجراء فاقدي الشغل بطريقة لا إرادية، والمصرح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويهدف نظام التعويض عن فقدان الشغل، إلى مواكبة أجراء القطاع الخاص الذين يفقدون عملهم بصفة لا إرادية، بما يمكن من ضمان إعادة إدماجهم في سوق الشغل والحفاظ على حقوقهم الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، خلال حفل الإعلان على انطلاق البرنامج، أن نظام التعويض عن فقدان الشغل سيمكن الأجير خلال التوقف عن العمل، من الاستفادة، إضافة إلى التعويض المادي، من الإمكانات المتوفرة في إطار الآليات والبرامج الحكومية المقررة في مجال التشغيل والتكوين التي توفرها كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بهدف إيجاد عمل جديد.

ومن جهته، ذكر وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن هذه الخدمة تقوم على تقديم تعويض يعادل 70 بالمائة من متوسط رواتب 36 شهرا الأخيرة شريطة أن لا يتجاوز مبلغ التعويض الحد الأدنى للأجور، وذلك لمدة ستة أشهر.

وأضاف الوزير، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مساهمة الدولة في تمويل هذه الخدمة تتمثل في دفعة انطلاقة تبلغ قيمتها 500 مليون درهم موزعة على ثلاث مراحل (250 مليون درهم في السنة الأولى، و250 مليون درهم المتبقية تصرف عند الحاجة موزعة على 125 مليون درهم في السنة الثانية و125 مليون درهم في السنة الثالثة).