سياسة | الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:22

هذه هي حقيقة “فضيحة تمور” وزارة الشوباني

  • Whatsapp

الشوباني والتمر

بعد الضجة الاعلامية حول ما بات يعرف ب “بفضيحة التمور”، والخاصة باقتناء وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ل 40 كلغ من التمور، بمبلغ إجمالي قدره 5000 درهم، دون أن تقديم رأي الجهة المسؤولة، وفق ما صرح به مسؤول بالإعلام بالوزارة، لموقع حزب “البيجيدي” والذي نفى أن يكون أي موقع ممن نشر الخبر قد اتصل بالوزارة للاستفسار الى حدود الساعة.

الحبيب الشوباني أكد في وقت سابق، أنه حين وصل الى الوزارة، وجد أن العرف قد ساد باستقبال الضيوف بالحلوى والشوكولا والعصائر، فاتخذ قرارا للقطع مع هذه العادة، عبر استبدال الحلوى بالتمور، الشيء الذي خفض تكلفة كل استقبال من 250 درهم على الأقل إلى 25 درهم على الأكثر. مضيفا أن عدد من الأجانب الذين كان يستقبلهم، كانوا  يستحسنون هذه التمور، وبالتالي فهي وسيلة للتعريف بهذا المنتج المغربي الأصيل.

يذكر أن ما يقدم للضيوف في جلسات استقبالهم من طرف الوزير، لا يخضع لقانون الصفقات العمومية، الشيء الذي يخالف ما تحاول بعض المنابر الترويج له، متناسين حجم الاقتصاد في المصاريف والانفاق الذي حققه الشوباني في هذا الجانب بفضل “سياسة التمور” التي اعتمدها، والتي يراد تحويلها من فعل بسيط يغذي شريان الحكامة، إلى فعل كبير يراد به تصفية الحسابات وتغليط الرأي العام.