اخبار جهة مراكش | الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:32

رابطة المهندسين المعماريين الاستقاليين بمراكش تدعو الى الإسراع بإعادة تأهيل 33 مدينة عتقية+صور

  • Whatsapp

IMG_1971

مراكش الآن

نظمت رابطة المهندسين المعماريين الاستقلاليين بقاعة اجتماعات قصر البلدية بمدينة مراكش، لقاء دراسيا حول موضوع “المهندس المعماري ومآل مدننا”، بعد زوال أول امس السبت 18 أبريل.

وترأس اللقاء، الذي انطلقت اشغاله على الساعة الثالثة والنصف بعد زوال اول امس، توفيق حجيرة، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، إلى جانب ناهد حمتامي، رئيسة الرابطة، وبمشاركة وازنة لشخصيات فكرية وسياسية ومهندسين، ومختصين في مجال المعمار و العمران.

وانكبت المناقشات خلال هذا اللقاء حول مختلف القضايا التي تهم التعمير والعمران في بلادنا وتحديد المشاكل التي تعانيها مختلف المدن، ووقف المتدخلون بالشرح والتحليل عند العلاقة التفاعلية القائمة بين المهندس المعماري والمدينة التي تتأثر إيجابا أو سلبا بموقف ووضع طرفي المعادلة،مع الإشارة إلى أسباب الإكراهات والمعيقات، التي تواجه مختلف التجمعات الحضرية. وتم التأكيد على الإسراع بإعادة تأهيل 33 مدينة عتقية،ومراجعة الإطار القانوني الموروث عن الاستعمار، والحد من عدد المتدخلين في مجال التعمير.

وخلص اللقاء إلى إصدار عشر توصيات ركزت على سبل اعتماد الحكامة في التعمير، والتدبير الأفضل للمجال العمراني، عبر التشخيص الموضوعي لإشكالية التعمير بالمغرب وتبني سياسة جريئة لإيجاد حلول جذرية وعميقة من شأنها أن تشكل خطوات عملية للانتقال من التعمير العشوائي، إلى تعمير مسؤول ينمو ويتبلور في إطار مؤسساتي وفي أجواء من الثقة المتبادلة بين مختلف الأطراف المعنية.

وحسب الموقع الرسمي لحزب الاستقلال، فقد عرف اللقاء تكريم مهندسين فازا في المباراة المتعلقة بإنجاز مشروع المحطة الطرقية لمراكش، وفي آخر اللقاء رفعت رئيسة الرابطة باسم المشاركين في هذا اليوم الدراسي، برقية إلى الملك محمد السادس.

شباط ابدوح