اخبار جهة مراكش | السبت 11 أبريل 2015 - 12:37

وفد اقليم قلعة السراغنة من ترونتينو بايطاليا:مقترح الحكم الذاتي هو الحل الوحيد والجاد من اجل تقدم شعوب منطقة المغرب العربي+صور حصرية

  • Whatsapp

قلعة السراغنة 4

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد عبد الرحيم واعمرو رئيس وفد اقليم قلعة السراغنة، يوم أمس الجمعة 10 ابريل، في كلمته التي القاها في الندوة الدولية بقاعة الاجتماعات التابعة للبرلمان المحلي لترونتينو بايطاليا،ان مشروع الحكم الذاتي هو الحل السياسي والمنطقي لقضية الصحراء.
وقال عبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الاقليمي لعمالة قلعة السراغنة في الندوة التي نظمت تحت شعار: قلعة السراغنة-ترونتينو جسر للصداقة والتعاون والتي حضرها حاكم المنطقة :ايغو روسي، ان مقترح الحكم الذاتي في الاقاليم الجنوبية المغربية يعد بشهادة العديد من الدول تحولا نوعيا في مسار قضية الصحراء المغربية.

واضاف ان  الحل الوحيد والجاد والمسؤول والقابل للتطبيق من اجل تقدم جميع شعوب المنطقة،يتمثل في مقترح الحكم الذاتي للاقاليم الجنوبية للملكة المغربية.مضيفا ان مقترح الحكم الذاتي حل شجاع يعبر عن ارادة المغرب لانهاء المشكل الذي يؤخر مسلسل التحديث  والديمقراطية الذي انخرط فيه المغرب بشكل لارجعة فيه.
وابرز عبد الرحيم واعمرو الذي كان يتحدث امام ازيد من 200 شخص من افراد الجاليات المقيمة بترونتينو، ان الصحراويين في الاقاليم الجنوبية المغربية يعيشون في امن واستقرار ويمارسون حياتهم الطبيعية ويثمنون جهود السلطات العمومية في استتباب الامن والطمانينة لدى عموم السكان.
الندوة عرفت ايضا مداخلة قدمه الاستاذ محمد اكلع، تناول فيها تاريخ تطور التقطيع الجهوي في المغرب منذ عهد الحماية الى سنة 2010 مع التركيز على النمودج المحلي المزمع تطبيقه خلال سنة 2015، ومن خلاله وضعية جهة مراكش اسفي الحديثة ووضعية اقليم قلعة السراغنة داخل هذا التقطيع الجديد.
من جهته قدم الاستاذ محمد الغالي عرضا استعرض فيه الجهوية المتقدمة من خلال دستور 2011. واوضح من خلال عرضه ان دستور 2011 راهن على الجهوية الموسعة كخيار استراتيجي يروم تحقيق التنمية.
تجدر الاشارة ان الندوة حضرها الى جانب ايغو روسي  القنصل العام للملكة المغربية بفيرونا:احمد لخضر،ووزيرة التضامن والتعايش الدولي سارة فيراري في الحكومة المحلية لترونتينو،والوزيرة السابقة ليا بلترامي،واعضاء مكتب الحكومة المحلية لترنتينو وشخصيات واعضاء جمعية انولس والعديد من افراد الجالية المغربية من ابناء اقليم قلعة السراغنة المقيمين بايطاليا.

قلعة السراغنة 2**********************************

قلعة السراغنة 6