اخبار جهة مراكش | الخميس 9 أبريل 2015 - 10:25

لقاء مراكش لمنظمة التجارة العالمية يدعو إلى إحداث منطقة إفريقية للتبادل الحر

  • Whatsapp

omc_735128723

مراكش الآن

أكد المشاركون في اللقاء الخاص بالوزراء الأفارقة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ20 لتأسيس منظمة التجارة العالمية، أمس الأربعاء بمراكش، أن إحداث منطقة للتبادل الحر بالقارة الإفريقية ليس ترفا وإنما ضرورة ملحة للنهوض بالتجارة بين بلدان القارة وتعزيز اندماج بلدانها.

وأضاف المشاركون، خلال هذه الندوة التي تختتم فعاليتها اليوم الخميس 9 ابريل، أن خلق منطقة للتبادل الحر من شأنه تعزيز الاندماج الإقليمي الذي يعد ضروريا لمواجهة تحديات سوق عالمي يشهد يوما بعد يوم تنافسية أكبر، مشددين على الدور الذي يمكن أن تضطلع به منظمة التجارة العالمية من أجل ضمان انفتاح اقتصادي للبلدان الإفريقية في انسجام مع واقعها الاقتصادي.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، انتقدت الممثلة الدائمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، السنغالية ياسين فال، ضعف مستوى المبادلات التجارية بين الدول الإفريقية والذي لا يتجاوز 11 في المائة في المتوسط مقارنة مع مجموع المبادلات الخارجية للقارة السمراء، في الوقت الذي حققت فيه آسيا وأمريكا اللاتينية، على التوالي، نسبة 50 و21 في المائة. وأبرزت ذات المتحدثة أن تطوير التجارة بين البلدان الإفريقية وتحسين موقع القارة في التجارة العالمية يتطلب، بالأساس، تفعيل عدد من الإجراءات على المستوى الوطني والإقليمي والقاري، وكذا تنمية وتطوير البنيات التحتية والجوانب المرتبطة باللوجستيك.