اخبار جهة مراكش | الإثنين 6 أبريل 2015 - 18:44

والي مراكش بيكرات يرأس اجتماعات لتدارس مشروع الطريق السيار بين بني ملال وآسفي مرورا بمراكش

  • Whatsapp

بيكرات التويزي الصبار

نوفل القاسمي ـ مراكش الآن

ترأس عبد السلام بيكرات، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، صباح اليوم الاثنين 6 ابريل، اجتماعا حول الشبكة الطرقية بالجهة، يمقر ولاية جهة مراكش اسفي، بحضور عمال أقاليم الجهة، وأحمد تويزي رئيس الجهة، الى جانب مدير الطرق بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وعدد من ممثلي المجالس الاقليمية بالجهة.

وتمحور اللقاء حول تقديم عرضين الأول يهم دراسة حول المحور الطرقي السيار بين بني ملال وآسفي مرورا بمراكش، ومدى تكامله مع برنامج تهييء المحاور الطرقية المهيكلة بالجهة، مشروع الطريق السيار الذي سيتم إنجازه على ثلاث مراحل سيفوق غلافه المالي ثمانية ملايير درهم، على أن يتم إعطاء الأولوية لمحور مراكش قلعة السراغنة كمرحلة أساسية، إذا ما تم تعويضه بمشروع الطريق السريع الذي تم اقتراحه في المشروع الجهوي المهيكل للطرق.

وتم عرض البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية والذي يهم إنجاز حوالي 1902 كلم بتكلفة ناهزت مليار و 202 مليون درهم، وهو المشروع الذي سيساهم في تطور نسبة الولوج بالجهة من 49 بالمائة حاليا إلى 77 بالمائة عند نهاية الأشغال. فيما سيهم البرنامج التكميلي للطرق القروية تهيئة 182 كلم بغلاف مالي يقدر ب 107 مليون درهم.

اللقاء عرف أيضا عرض مشروع اتفاقية شراكة لتهييء المحاور المهيكلة بالجهة، والذي يشتمل على 27 مشروعا على طول 1199 كلم بكلفة إجمالية تقدر بثلاثة ملايير درهم. ويأتي على رأسها تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مراكش وقلعة السراغنة، وكذا تثنية الطريق الجهوية رقم 203 بين مراكش وتاحناوت.

وقد تم الاتفاق على أن لا يتجاوز الغلاف المالي الإجمالي لهذا البرنامج في مرحلة أولية ملياري درهم، موزعة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومجلس الجهة، والمجالس الإقليمية، على أن تعطى الأولوية للطرق ذات الطابع الجهوي وذات الجاذبية الاقتصادية والاجتماعية.