الفنية | الإثنين 6 أبريل 2015 - 16:51

صفعة..مغاربة لندن يقاطعون حفل الداودية”مولاة الصاك”

  • Whatsapp

الداودية

في سابقة من نوعها، وكما كان متوقّعا، وجّهت الجالية المغربية بلندن صفعة مدوّية لمنظّمي الحفل المهزلة، الذّي أحيته (صاحبة الكلام النّابي، و الصّوت المزعج). حفل خصّصت له قاعة من أكبر وأشهر قاعات الحفلات والمؤتمرات بلندن، تسع ما يزيد عن ألفي شخص. إلاّ أنّ الحضور لم يتجاوز 95، حسب معطيات إدارة القاعة على موقعها الرّسمي.
فشل ذريع بكلّ المقاييس، خاصّة إذا احتسبنا عدد موظّفي السّفارة والقنصلية، وموظّفي الجهات الدّاعمة، ومنظّمي الحفل وأصدقائهم وذويهم.
الذي يستفاد من هذه المهزلة هو أنّ ليس كلّ ما يروّج له على القناة الثانية فنّا. فمغاربة بريطانيا يملكون من الحسّ الفنّي ما يمكنّهم من التّمييز بين الفنّ والعفن، بين الطّرب الأصيل والأداء الهزيل.
كما ينبغي تذكير “الملحق الثّقافي”، وكلّ من كان وراء استقدام المغنّية “الفضيحة”، أنّ ليس كلّ ما يصنع محلّيا قابل للتّصدير، وأنّ حنين المهاجر للوطن الغالي، لا يعني أنّه يفتقد كلّ ما هو مغربي، حيث ان هناك العديد من الأمور التّي تمارس باسم الثّقافة والتّقاليد كانت سببا في هجرته، وما ضحالة تشكيلة الدّاودية إلاّ نموذجا.
وأضاف موقع “ولاد الحي”، انه مع فداحة الخسائر المادّية والمعنوية، التّي تكبّدها المنظّمون، يبقى الخاسر الأوّل هو المهاجر، الذّي لم يحظ بعد بالاهتمام والالتفافة المطلوبين، بالرّغم من الرّسالة المفتوحة التي بعث بها موقع “منبر الجالية” لمعالي السّفيرة.