دولية | الإثنين 6 أبريل 2015 - 11:36

أوباما: إضعاف إسرائيل يشكل فشلا لرئاستي

  • Whatsapp

اوباما

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد أن أي إضعاف لإسرائيل خلال عهده أو بسببه سيشكل “فشلاً جذرياً لرئاسته”، مجدداً تضامن #الولايات_المتحدة مع #إسرائيل على الرغم من الخلافات بين الحليفين حول الاتفاق المرحلي بشأن البرنامج #النووي_الإيراني.

وقال أوباما في مقابلة مع “نيويورك تايمز” “سأعتبره فشلا من جانبي، إذا أصبحت إسرائيل أضعف خلال عهدي أو نتيجة لعمل قمت به”.

وأضاف الرئيس الأميركي أن هذا “لن يشكل فشلاً استراتيجياً فحسب، بل أعتقد أنه سيكون فشلاً أخلاقيا”.

كما أكد أنه لا يمكن لأي خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أن يؤدي إلى كسر الرابط الذي يجمعهما. وقال “حتى خلال الخلافات التي حصلت بيني وبين رئيس الوزراء نتنياهو حول #إيران وحول المسألة الفلسطينية في آن معاً، فأنا كنت دوما ثابتا في التأكيد على أن دفاعنا عن إسرائيل لا يتزعزع”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو دان مجدداً الأحد الاتفاق المرحلي بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النووي، واصفاً اياه بـ”السيئ جداً” لأنه يبقي بنية تحتية نووية كبيرة لطهران التي تريد “القضاء” على إسرائيل و”غزو #الشرق-الأوسط”.

ونتنياهو الذي يعتبر أحد أشد معارضي الاتفاق الاطار الذي توصلت إليه في مدينة لوزان السويسرية الخميس مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى ألمانيا) وإيران حول البرنامج النووي الإيراني، شن حملة شرسة ضد هذا الاتفاق بظهوره في العديد من البرامج السياسية التي تبث الأحد على شاشات قنوات التلفزة الأميركية.

ويشوب التوتر العلاقات بين إسرائيل وحليفتها التقليدية الولايات المتحدة، خاصة بعد إلقاء نتنياهو خطاباً في #الكونغرس في 3 مارس رغماً عن إرادة الإدارة الأميركية هاجم فيه المفاوضات النووية مع إيران.