رياضة | الأحد 5 أبريل 2015 - 16:31

منظمو المارطون الدولي الأخضر لمدينة أكادير يكشفون برنامج دروته الثالثة

  • Whatsapp

11065429_981152971895648_1522278263_o

عدد قياسي من المشاركين في الدورة الثالثة للمارطون الدولي الأخضر لمدينة أكادير يوم 26 أبريل الجاري

عقدت اللجنة المنظمة للمارطون الأخضر لمدينة أكاديريوم الخميس ندوة صحفية قدمت خلالها كل المعطيات والمستجدات المرتبطة بهذه التظاهرة  الدولية في نسختها الثالثة والتي ستحتضنها عاصمة سوس يوم الأحد 26 أبريل الجاري.

النجاح الكبير الذى تحقق فى الدورتين السابقتين للمارطون الدولي الأخضر لمدينة أكادير والذي كان ثمرة مجهودات مشتركة بين اللجنة المنظمة وفعاليات المدينة من سلطات محلية ومنتخبة، وهو نجاح أكده حجم المشاركة في هذا الملتقى الدولي والصيت الاعلامي المتميز الذي خلفه وطنيا ودوليا، نجاح كبير جعل اللجنة المنظمة تعطي إشعاع أكبر للتظاهرة عبر تنظيم دورتها الثالثة بشكل يوازي طموحات المدينة وانتظارات ساكنتها، رافعة تحدي تجاوز سقف خمسة آلاف مشارك هده السنة.

رئيس اللجنة المنظمة للمارطون عبد الواحد رحال، أكد في هذه الندوة أن المارطون الدولي الأخضر لمدينة أكادير الذي ينظم تحث شعار “لنركض من أجل البيئة” سيكون أول مارطون أخضر في المغرب وإفريقيا، واختيار تيمة البيئة ينسجم مع الممارسة السليمة ويتوافق مع المجهودات التي شهدتها المدينة خصوصا في مجال تقوية المساحات الخضراء والحفاظ على البيئة. موضحا أن المارطون الأخضر في دورته الثالثة سينظم وفق مجموعة من الالتزامات التي تراعي وتخدم البيئة ومن أبرزها عملية تشجير بتنسيق مع المجلس الجماعي للمدينة سيتم عبرها غرس عدد أشجار يساوي عدد المشاركين في المارطون، بفضاء سيتم تحويله إلى منتزه لممارسة الركض والجري. كما سيكون يوم التظاهرة يوما بدون سيارات وهي مبادرة الهدف منها التحسيس بأهمية التقليص من انبعاث الغازات الملوثة لبيئة المدينة. كما سيتم اتخاد مجموعة من الإجراءات الايكولوجية الأخرى عند تنظيم التظاهرة.

من جهة أخرى قدم رشيد بن مزيان مدير المارطون كل المعطيات التقنية الخاصة بالتظاهرة التي ستعرف تنظيم سباقين، الأول على مسافة 21 كلم و سيشهد مشاركة أبرز عدائي سباق نصف المارطون المغاربة والدوليين وفي مقدمتهم عداؤو وعداءات كينيا وإثيوبيا. بالإضافة إلى سباق ثان على مسافة سبع كيلومترات مفتوح أمام ساكنة المدينة وزورها من السياح المغاربة والأجانب.

الماراطون الدولي الأخضر لمدينة أكادير الذي تشرف على تنظيمه الجمعية الوطنية للسباق والماراطون بشراكة مع ولاية أكادير والمجلس الجماعي لمدينة أكادير ومجلس جهة سوس ماسة درعة، سيعرف هذه السنة إنشاء قرية خاصة بالمارطون ستكون مفتوحة لمدة أسبوع، من يوم الإثنين 20 أبريل إلى غاية يوم المارطون، وستشهد فضاءاتها أنشطةرياضية وبيئية متنوعة كما ستمكن الراغبين في المشاركة من التسجيل وسحب الصدريات الخاصة بالسباقات المبرمجة هذه السنة.