اخبار جهة مراكش | الجمعة 6 مارس 2015 - 04:35

الصبار عامل إقليم شيشاوة يدخل بخيط ابيض بين إدارة معمل الاسمنت وساكنة المزوضية

  • Whatsapp

مولاي الحسن الصباري شيشاوة

توفيق عطيفي- شيشاوة

ترأس عبد الغني الصبارعامل إقليم شيشاوة، مساء اليوم الخميس 5 مارس، اجتماعا بين ممثلي هيئات المجتمع المدني بمزوضية وممثلي معمل اسمنت المغرب بحضور الكاتب العام للعمالة، رؤساء المصالح الخارجية للإقليم لتدارس المشاكل القائمة بين معمل اسمنت المغرب والمجتمع المدني بالمزوضية.

ورحب العامل الاقليمي في افتتاحه للقاء بممثلي مؤسسة معمل اسمنت المغرب وممثلي المجتمع المدني بالمزوضية، واكد في كلمته ان السلطات الإقليمية تسعى إلى تحقيق التراضي بين الطرفين بخصوص اشكالية التشغيل، للعمل سويا على تحقيق التنمية المستدامة بالإقليم وبتعاون مع كل الفاعلين.

 وقال الصبار انه اخذ على عاتقه الحد من المشاكل التي تقع بين إدارة اسمنت المغرب وجمعيات المجتمع المدني.

وتمحور اللقاء حول نقطتين مركزيتين، تتعلق الأولى بالتشغيل، حيث اتفق الطرفان على ضرورة تحديد نسبة مئوية لأبناء المنطقة في التشغيل على مستوى الشركات المناولة مع مراعاة ظروف تطبيق هذه النسبة، أي كلما كان هناك منصب شاغر تبقى الأولوية لأبناء الجماعة.

واتفق الطرفان على عقد اتفاقيات مع شركات محلية  في إطار ما يسمى بشركات المناولة، وذلك للتخفيف من إشكالية البطالة محليا واحترام حسن الجوار، كما تتدارس المجتمعون دراسة طلب الإدماج الفور لحاملي الشهادات التقني والتقني المتخصص.

فيما همت النقطة الثانية المبادرات الاجتماعية في اطار السياسة العامة للتنمية المستدامة، حيث طالب المجتمع المدني بتخصيص 1.5% أي ما يعادل اي مليارين ونصف من المدخول السنوي للميزانية السنوية لشركة اسمنت المغرب فرع  مراكش، لفائدة جماعة المزوضية.

وفي هذا الاطار تعهد المجتمع المدني في ذات الاجتماع، بتوجيه هذه الميزانية الى التنمية المحلية المستدامة، في إطار مشاريع مدرة للدخل والنهوض بالقطاعات الاجتماعية من صحة وتعليم..الخ.

كما اقترح المجتمع المدني تأسيس مؤسسة بمجلس يضم ممثلي الجمعيات وممثلي الجماعة القروية وممثلي السلطة كمراقب.