اخبار جهة مراكش | الإثنين 23 فبراير 2015 - 07:41

أساسيات البحث العلمي في العلوم الشرعية موضوع دورة تكوينية للمجلس العلمي المحلي شيشاوة بسيدي المختار

  • Whatsapp

المجلس العلمي بشيشاوة

حسن لحلو – شيشاوة

نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم شيشاوة صباح يوم أمس الأحد 22 فبراير، دورة تكوينية لفائدة طلبة المدرسة في موضوع : أساسيات البحث العلمي  في العلوم الشرعية، وذلك بالمدرسة العلمية العتيقة سيدي المختار بالتنسيق مع الجمعية المحمدية للتعليم العتيق سيدي المختار بحضور ثلة الأساتذة الباحثين.

وافتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها أحد طلبة المدرسة، بعدها رحب محمد نيت عبد الله عضو المجلس العلمي المحلي لشيشاوة وفقيه المدرسة بالأساتذة المؤطرين للدورة التكوينية وبالحاضرين، منوها في كلمته بالأنشطة العلمية والدينية التي دأب المجلس العلمي بشيشاوة على تنظيمها بتوجيه من الهاشمي أرسموك رئيس الملجس العلمي لشيشاوة.

وقدم محمد دلال مدرب معتمد في التنمية البشرية مداخلة  عنونها ب” ثقتك بنفسك مفتاح نجاحك ” مبينا معنى الثقة بالنفس وأهميتها في تطوير قدرات الطالب في العلوم الشرعية، خاتما مداخلته بطرق وأساليب اكتساب الثقة بالنفس.

وفي الجلسة المسائية استأنف المؤطرون مداخلاتهم بدءا بمداخلة الحسين أكروم  في موضوع: طرق التحصيل العلمي عند المتقدمين مبرزا أهمية التحصيل العلمي، محاولا الإقتصار على نماذج عملية لصعوبات التحصيل عند السلف ممثلا ببعض الوقائع الفريدة التي وقعت لهم وحوادث طريفة استفاد منها الطلبة كثيرا لأن النفوس كما ميالة إلى سماع المستملحات والقصص على خد تعبيره.

من جهته قدم عبدالله خرواش ورقة حول تقنيات البحث العلمي وخطواته، وقارب في مداخلته منهجية العلماء في التأليف ودوره في الرقي بملكات الطلبة العلمية والفكرية والإبداعية. كما استعرض جملة من القواعد العامة المعينة على البحث في العلوم الشرعية وأهم الخطوات المنهجية المرتبطة بالتوثيق العلمي، مشددا على سلامة اللسان أثناء مناقشته لأراء العلماء وتوخي الأمانة العلمية في النقل.

بدوره استعرض محمد أبضار في مداخلته عددا من ضوابط اكتساب المعرفة في العلوم الإسلامية، محاولا التعريف بعملية اكتساب المعرفة وبطرق التعلم وبمستوياته ومجالاته وبالأسس المحفزة والمساعدة على التعلم.

واختتمت الدورة بورشة تكوينية في التعامل مع المكتبة، واستعرضت نماذج من الخزانات العلمية وطرق الفهرسة كخزانة القرويين والمكتبة الشاملة وطريقة تخريج المعلومة منها.

كما عرفت الدورة، تنظيم نسابقة ثقافية لفائدة المستفيدين، والتي تضمنت عدة أسئلة في محتوى الدورة والعلوم الشرعية عامة، وتم توزيع جوائز تحفيزية للفائزين.

المجلس العلمي شيشاوة