سياسة | الإثنين 23 فبراير 2015 - 08:38

هذه استراتيجية وزارة بلمختار لمحاربة العنف بالمدارس

  • Whatsapp

بلمختار

أكدت وزارة بلمختار أنه تم مؤخرا إرساء المرصد الوطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي، الذي يهدف إلى رصد وتتبع حالات العنف، بتعاون ومساهمة جميع الأطراف المتدخلة من قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية ومجتمع مدني.

وبررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني توجهها هذا برغبتها في الوقاية ومحاربة العنف بالوسط المدرسي، وتقوية القدرات المؤسساتية للمدارس وكذا للمتدخلين في المؤسسات التعليمية، ونشر ثقافة السلم واحترام حقوق الطفل، بالإضافة إلى رصد وتتبع حالات العنف بالوسط المدرسي عبر استعمال نظام للمعلومات والمتابعة والتقييم في هذا المجال.

وأوضحت الوزارة، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أنها أعطت الانطلاقة الرسمية للاشتغال بنظام معلوماتي لرصد العنف بالوسط المدرسي، والذي سيمكن مديرات ومديري المؤسسات التعليمية والمسؤولين والمسؤولات عن خلايا الانصات والوساطة، من التبليغ عن كل حالات العنف التي يتم رصدها، مما سيمكن من إعداد قاعدة معطيات دقيقة حول خريطة العنف على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني.

ولتفعيل هذه الاستراتيجية أكدت الوزارة أنها ستنسق عملها مع قطاعات العدل والصحة والأمن الوطني والدرك الملكي، وإبرام اتفاقيات شراكة مع بعض جمعيات المجتمع المدني، وبلورة مواثيق الحقوق والواجبات، كما تم إحداث خلايا للإنصات والوساطة وإحداث خلايا اليقظة بالمؤسسات التعليمية.