سياسة | الجمعة 20 فبراير 2015 - 09:29

شوباني:13 مارس محطة لاطلاع المواطنين على خدمات الجمعيات

  • Whatsapp

الشوباني3

أكد الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن اليوم الوطني للمجتمع المدني، يعتبر “محطة لتقوية قدرات الجمعيات والتعريف بتجاربها واطلاع المواطنين على خدماتها”.

وأكد الوزير، خلال استقباله بمقر الوزارة، وفدا عن مُنظمة المجتمع المدنى الدولية (ايكسو)، أول امس الأربعاء 18 فبراير، أن 13 مارس كموعد سنوي أقره الملك محمد السادس يوما وطنيا للمجتمع المدني، جاء استجابة لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذي نظمته الحكومة العام الماضي.

وبعد أن ثمن شوباني مجهودات هذه المنظمة إلى جانب باقي منظمات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة وتفعيل الأدوار المتميزة لمنظمات المجتمع المدني، أكد على أهمية مشاركة المنظمة في فعاليات الملتقى الدولي الأول لمنظمات المجتمع المدني الذي تنظمه الوزارة في 13 مارس 2015، بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني.

هذا وكان اللقاء مناسبة، استعرض فيها، رئيس المنظمة، مصطفى الزباخ، مجموعة من الأهداف التي تسعى من خلالها منظمته لأن تكون مُلتقى للتجارب الرائدة فيما يخدم التقارب بين الشعوب والثقافات والحضارات من أجل المساهمة في مواجهة وعلاج آفات كثيرة مضرة بالأمن في مفهومه الواسع.

كما كان اللقاء مناسبة للإشادة بأهمية التشبيك وإبرام اتفاقيات مع باقي المنظمات للقيام بأدوار متميزة، في مجموعة من المجالات من بينها الدبلوماسية الشعبية، فضلا عن الحديث عن أهم المحاور التي سيناقشها المؤتمر الذي تعتزم المنظمة تنظيم دورته الثالثة في دجنبر المقبل، تحت شعار “الأمن المعلوماتي والمجتمعي أي مقاربة فاعلة؟”.

إلى ذلك، عبر أعضاء الوفد عن تقديرهم لمجهودات الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في تفعيل أدوار المجتمع المدني وتأهيل منظماته للنهوض بموارده البشرية استجابة للأدوار الجديدة التي منحها دستور 2011 للمُجتمع المدني باعتباره شريكا في صناعة القرار، كما أكدوا انخراطهم في إنجاح الملتقى الدولي الأول باعتباره مَحطة نوعية لدعم تطور المجتمع المدني ببلادنا.