اخبار جهة مراكش | الإثنين 16 فبراير 2015 - 13:56

“التخطيط الاستراتيجي لرسم الخريطة السياسية” موضوع دورة تكوينية استفاد منها شباب الحزب بالرحامنة

  • Whatsapp

ijtima82827722

نظمت لجنة شباب حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة ابن جرير، دورة تكوينية في موضوع “التخطيط الاستراتيجي لرسم الخريطة السياسية”، من تأطير حسن امعيلات، مدير دار المنتخب بمراكش وأحمد طوالة من مدينة قلعة السراغنة، أول امس السبت 7 فبراير بمقر الحزب بابن جرير.

وفي كلمات بالمناسبة أشاد عثمان حريكن بأداء مناضلات ومناضلي الحزب، فيما نوه كل من: عبد العاطي بوشريط، الأمين الإقليمي التهامي محيب رئيس المجلس الحضري، (نوها) بمجهودات شبيبة الحزب على مستوى إقليم الرحامنة، وأشارا إلى أن هذه الأخيرة ستظل هي الحاضر والمستقبل، مشددان على أن فلسفة الحزب تتأسس على ربط العمل السياسي بالمسار التنموي. وجاء في كلمتي المتدخلان كذلك على أن التكوين هو البوابة المثلى والمدخل الأساسي والانطلاق الفعلي للعمل السياسي، والبداية الفعلية لصناعة التغيير، لهذا فالأمانة ملقاة على عاتق الشباب، ولابد من العمل على تثمين قدرات الشباب ودفعهم للمشاركة السياسية من أجل ربح رهان التنمية.

بعد ذلك، انطلقت أشغال الدورة تكوينية حول عدة مفاهيم من قبيل: معنى علم السياسة، ماهية التفكير الاستراتيجي، ومفهوم التخطيط الاستراتيجي وعناصر الإدارة الاستراتيجية.

وحسب موقع الحزب، فقد اعتمد طوالة منهجا علميا من خلال تقنية “الزوبعة الذهنية” من أجل قراءة تمثلات الشباب حول مفهومي الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي، واعتماد أجوبة دقيقة حولهما، على اعتبار أن مصطلح الاستراتيجي هو تخطيط وأسلوب وطريقة عمل تعتمد رؤية شمولية، مع الأخذ بعين الاعتبار للمعطيات الزمكانية، والمادية والبشرية والحسابات الواقعية والمستقبلية.

لهذا تتطلب الاستراتيجية إدارة محكمة تسمى الإدارة الاستراتيجية كمنظومة من العمليات المتكاملة ذات العلاقة بالتحليل الاستراتيجي والمنبثقة من رؤية الحزب ورسالته، وصولا لغاية الحزب في المساهمة في بناء الصرح الديمقراطي بالمغرب.وقد استحسن الحضور بعد انتهاء فعاليات الدورة فكرة تنظيم دورات تكوينية أخرى، قصد استفادة الشباب في عدة مجالات لصقل مهاراتهم العلمية والمعرفية والسياسية.