مجتمع | الخميس 12 فبراير 2015 - 15:22

بنكيران يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء

  • Whatsapp

بنكيران6

ترأس عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بعد ظهر اليوم الخميس 12 فبراير، بمدينة الدار البيضاء، حفل افتتاح الدورة الحادية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بفضاء مكتب معارض الدار البيضاء، كما سيشرف رئيس الحكومة خلال حفل الافتتاح على تسليم جائزة المغرب للكتاب الفائزين في أصناف الترجمة، والشعر، والسرديات والمحكيات، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والدراسات الأدبية والفنية.

وتتميز فعاليات دورة هذه السنة للمعرض، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 22 فبراير الجاري، بمشاركة أزيد من 700 ناشرا من 40 دولة وحلول دولة فلسطين ضيفة على الدورة 21.

وستعمل الدورة على الاحتفاء بكتاب مغاربة من مختلف الأجيال، مع احتفاء خاص بالكتاب والمثقفين والفنانين الراحلين، ويتعلق الأمر بالمفكر المهدي المنجرة، والكاتب عبد الرحيم لمودن، والممثل محمد بسطاوي، مع تكريم خاص للراحل أحمد الصفريوي بمناسبة مرور قرن على ميلاده.

يذكر أن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب هم محمد برادة، المتوج في صنف السرديات والمحكيات عن روايته “بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات”، والباحث عبد الإله بلقزيز في صنف العلوم الإنسانية، عن كتاب “نقد التراث”، ومحمد حركات في العلوم الاجتماعية، عن كتابه (باللغة الفرنسية) “مفارقات حكامة الدولة في البلدان العربية” مناصفة مع حسن طارق، عن كتاب “الربيع العربي والدستورانية: قراءة في تجارب المغرب، تونس ومصر”، الصادر عن دار النشر نفسها.

كما توج رشيد يحياوي في صنف الدراسات الأدبية واللغوية والفنية، عن كتاب “التبالغ والتبالغية، نحو نظرية تواصلية في التراث”، وعبد النور الخراقي في مجال الترجمة، عن ترجمته كتاب “روح الديمقراطية: الكفاح من أجل بناء مجتمعات حرة” للمؤلف لاري دايموند.