دولية | الخميس 12 فبراير 2015 - 15:29

أردوغان طلب من كاسترو بناء مسجد في كوبا

  • Whatsapp

Recep Tayyip Erdogan talks to Raul Castro during a meeting in Havana's Revolution Palace

اقترح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارة رسمية له إلى كوبا، بناء مسجد هناك، بحسب تقرير إخباري اليوم الخميس.

ويأتي هذا الاقتراح على خلفية تصريحات سابقة لأردوغان أعرب فيها عن اعتقاده بأن المسلمين هم من اكتشفوا القارتين الأميركيتين قبل الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبس، على أن الكثير من الخبراء يرون أن إشارة كولومبس كانت مجازية، وهي تصف معالم جبل تشبه جزءا من مسجد.

وكان أردوغان أشار أمام مؤتمر عقد في اسطنبول لقادة المؤسسات الإسلامية في أميركا اللاتينية في نوفمبر الماضي إلى دفتر يوميات يذكر فيه كولومبس شكلا على هيئة مسجد على رأس تل في كوبا، وعبر حينها الرئيس التركي عن رغبته في بناء مسجد في الموقع ذاته الذي حدده كولومبس.

وقال إن من المناسب تماما “بناء المسجد فوق التل اليوم”، وإنه يود مناقشة بنائه مع كوبا.

وبعد محادثاته مع الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، قال أردوغان، أمس الأربعاء، إنه يسعى إلى موافقة كوبا على أن تبني تركيا مسجدا للمسلمين في كوبا على طراز مسجد موجود في منطقة أورتاكوي في الجزء الأوروبي من اسطنبول على مضيق البوسفور. وتشمل جولة أردوغان في أميركا اللاتينية – إلى جانب كوبا – كلا من كولومبيا والمكسيك.

ونقل الموقع الإلكتروني لأردوغان عنه قوله خلال المحادثات مع كاسترو: “قدمت المعلومات والمشروع والصور الخاصة بمسجد أورتاكو. سننفذ هذا المشروع بأنفسنا. لا نريد شريكا، وإذا وجدت أن الأمر مناسب نريد أن نقوم بذلك”. ولم يتضح جواب السلطات الكوبية على اقتراح أردوغان.

ويحكم كوبا العلمانية الحزب الشيوعي، ويسكنها نحو 11 مليون شخص، معظمهم من المسيحيين الكاثوليك وعدة آلاف من المسلمين. ولا تقيم تركيا ذات الأغلبية المسلمة علاقات تجارية قوية مع كوبا.