اخبار جهة مراكش | الخميس 12 فبراير 2015 - 15:43

“مراكش الآن”تكشف التفاصيل الكاملة لاعتقال كومندو امني بمراكش لعشرة متورطين في التهريب الدولي للمخدرات

  • Whatsapp

المخدرات-مراكش-480x320

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن

تمت إحالة افراد شبكة التهريب الدولي للمخدرات على انظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، من قبل عناصر فريقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، وذلك يوم الاثنين 9 فبراير.
وجاء اعتقال افراد شبكة التهريب الدولي للمخدرات، مساء الخميس الفارط 5 فبراير، بعد عملية رصد من قبل عناصر الشرطة لشاحنة من الحجم الكبير تحمل ترقيم 26 / أ / 91051، التي كان بقاطرتها الامامية ثلاثة اشخاص، واثنين آخرين بمقطورتها الخلفية، واللذين كانا يحولان اخفاء شيء ما بالقرب من المبرد الهوائي، قبل ان يتم توقيفهم من قبل عناصر الشرطة، حيث اسفرت عملية تفتيش الشاحنة عن ضبط كمية من مخدر الشيرا على شكل صفائح مختلفة الأحجام والأشكال بلغ وزنها ستة وعشرون كيلوغرام، فيما ضبط بحوزة الموقوفين هواتف نقالة ومبالغ مالية بالعملة الصعبة “الاورو”، كما تمكنت عناصر الشرطة بعد عملية تمشيط بعين المكان من اعتقال سائق سيارة من نوع “مرسديس 190” تحمل ترقيم (26 / أ / 30029).

وهكذا تم اقتياد الموقوفين الستة الى مقر الشرطة القضائية لتعميق البحث معهم قبل وضعهم رهن الحراسة النظرية، ويتعلق الأمر بكل من “محمد. ع” من مواليد 1966 مسير شركة، “عبد الوهاب. ل” من مواليد 1978 سائق شاحنة، “عبد العزيز. ح” من مواليد 1980 سائق شاحنة، “عبد المجيد. ف” من مواليد 1983 طباخ، “عبد المجيد. ف” من مواليد 1976 عامل، إضافة الى سائق السيارة “مرسيديس” “عبد العزيز. ب” وهو من مواليد 1978 سائق شاحنة.
وحسب مصادر مطلعة على سير الملف، فإن عناصر الشرطة تمكنت في صباح اليوم الموالي (وتحديدا على الساعة التاسعة والنصف من صباح الجمعة 6 فبراير) بعد عملية تمشيط من بعين المكان من ضبط شاحنة ثانية من الحجم الكبير نوع “فولفا” تحمل ترقيم (1 / د / 35985) والتي وضعت تحت المراقبة الى حين قدوم اربعة اشخاص على متن سيارة خفية من نوع مريديس 190 مرقمة ب 33 / أ / 24407، لتتم مداهمتهم وإيقافهم، فيما تم اقتياد الشاحنة الى مقر الشرطة القضائية، وبواسطة الكلاب المدربة تم العثور على 26 كيلوغرام من مخدر الشيرا وهو نفس الوزن الذي عثر عليه بالشاحنة الاولى وبنفس المكان، اي بالمبرد الهوائي.
وبناء على تعليمات وكيل الملك بابتدائية مراكش، تم الانتقال رفقة المتهم الأول “محمد ع” إلى منزله بحي المسيرة الثانية، ليتم ضبط مبلغ ثلاثة وعشرون ألف أورو، إضافة إلى مجموعة من الوثائق الخاصة بشركته، كما تم حجز الوصولات المعنونة ب “بيان التصدير المؤقت للعربات ذات الصبغة التجارية المستعملة في النقل الطرقي الدولي” تحمل بالرأس وزارة الاقتصاد والمالية والخوصصة والسياحة.

كما تم الانتقال إلى منزل المدعو “عبد المجيد. ف” أخ عمر الذي غادر إلى وجهة مجهولة، ليتم ضبط مبلغ 20480 أورو 80 ألف درهما، و760 غرام عبارة عن صفائح مختلفة الأشكال و الأحجام من مخدر الشيرا وبعض الوثائق.
والى ذلك، تقدمت المسماة “خ. ب” من مواليد 1962مسيرة شركة رفقة زوجها “أحمد. ش” من مواليد 1962 عامل، مساء الجمعة 6 فبراير الجاري، إلى مقر الشرطة القضائية باعتبارها مالكة الشاحنة الثانية من نوع فولفا المحجوزة عن المسمى( محمد ز ) ليتم استقدامها إلى مكتب فرقة مكافحة المخدرات، حيث أدلت بوثائق ملكيتها للشاحنة المذكورة، و التزام موقع من طرف سلئق شاحناتهم “محمد ز” يتعهد من خلاله بتحمل المسؤولية في حالة استعمال شاحناتهم في أي نشاط محظور، كما ادلت مالكة الشاحنة بالسجل التجاري لشركتهم المتخصصة في النقل على الصعيد الدولي، وهو ما أكده زوجها الذي سبق أن تولى قيادة نفس الشاحنة عبر رحلات انطلاقا من المغرب في اتجاه فرنسا، نافيا علمه بما يقوم به السائق الموقوف والمدعو “محمد ز”.
وخلال التحقيق، أقر المتهم الأول “محمد ع”، أن المسمى “ع الوهاب. خ” هو من اقترح عليه نقل المخدرات داخل المبرد الهوائي للشاحنة انطلاقا من حي المسيرة قبل التوجه إلى مدينة أكادير حيث تم شحنها بالخضر، واقترح عليه مبلغ مالي يتراوح ما بين خمسين وستين ألف درهم عن كل رحلة، دون أن يحدد له الجهة التي ستستقبل المخدرات، كما التمس منه إقناع المسمى “عبد المجيد. ف” لمساعدته بعد الدخول إلى التراب الإسباني نظرا لمعرفته الكبيرة بالطرق وصولا إلى فرنسا لكونه كان مهاجرا هناك منذ سنوات .
وهكذا التقى المتهمان بأحد المقاهي بحي تاركة بمقاطعة المنارة بمراكش، واتفقا على نقل المخدرات إلى منطقة بيربينيان الفرنسية بعد وصول الشاحنة من نوع داف إلى موقف الشاحنات بحي المسيرة ، حيث تم شحن مخدر الشيرا ليقوم “ع الوهاب خ” بسياقتها إلى مدينة أكادير لنقل الخضر، قبل أن يلتقيا بمحطة الوقود بمنطقة أولاد بابا طريق الاوداية .
وحسب مصدر مطلع على سير الملف، فإن الموقوف “عبد المجيد. ف” أكد معرفته بالمتهم الأول “محمد ع” لكونه يمتلك شركة للنقل الدولي وهي صاحبة الشاحنة من نوع داف ، مشيرا إلى أنه سبق أن سافر إلى إيطاليا، وأنه يتوفر على رخصة السياقة، حيث توجه رفقة “عبد الوهاب خ” أواسط شهر نونبر 2014 إلى المدينة الفرنسية المذكورة بالشاحنة المحملة بالخضر، وحصل على ثلاثة آلاف درهم، وهو المبلغ المالي الذي كان يتوصل به عن كل رحلة، قبل أن يخبره ( محمد ع ) بتسليم المخدرات إلى أحد الأشخاص على متن سيارة من نوع ( بوجو 306 ) مقابل مبلغ مالي بالعملة الأوربية حدده في تسعة آلاف أورو، سلم منها ( محمد ع ) ألف أورو ل “عبد الوهاب خ”، حيث اخبره ان المبلغ المتبقى لديه يتضمن نصيب باقي أفراد الشبكة ويتعلق الامر بكل من “حميد ب”، “عبد النعيم ك” ، “عمر ف” ، و “عبد العزيز. ح” الذين دأب على الالتقاء بهم بمقهى تاركة رفقة “محمد ع” و “ع الوهاب خ”، حيث يتناقشون قضايا ترويج المخدرات وتهريبها.