مجتمع | الخميس 12 فبراير 2015 - 09:32

“فرصة”ل10آلاف مراهق وشاب في وضعية هشاشة بالمغرب

  • Whatsapp

بلمختار والكروج

أطلقت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) وسفارة كندا بالمغرب، امس الأربعاء بالرباط، مشروع “فرصة” لدعم الشباب في وضعية هشاشة بالمغرب من اجل تنمية مهاراتهم الحياتية، وتستند هذه المبادرة التي تدعمها وزارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية بكندا إلى تجربة اليونيسيف بالمغرب منذ عقود في الإنجاز الملموس لبرامج ترمي إلى إحداث تغيرات هيكلية لتيسير الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب الأكثر هشاشة.

كما تأتي المبادرة، بحسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، لدعم إدماج التدخلات الوطنية لصالح هذه الفئة ووضع حل مندمج بالعمل إن على مستوى المراهقين المهددين بالانقطاع الدراسي أو على مستوى الشباب والمراهقين خارج المدرسة. ونوه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، خلال ترؤسه حفل إطلاق البرنامج، بتفعيل هذا المشروع الذي يدخل ضمن المحاور ذات الأولوية بالوزارة.

وحسب ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالمغرب، رجينا دومينيسيس، فإن هذا المشروع يستهدف المراهقين والشباب الأكثر هشاشة، خاصة في النظام المدرسي الذي يزداد فيه خطر الانقطاع، في التعليم غير النظامي، ومن يعيشون في المناطق القروية، في وضعية إعاقة، أوالأمهات الشابات العازبات أوالأطفال في الإصلاحيات. وسيهم المشروع في مرحلة أولى حوالي 10 آلاف مراهق وشاب.

وسينفذ المشروع في الجهات التي ترتفع فيها نسبة عدم التمدرس وهشاشة الشباب، ويتعلق الأمر بالمنطقة الشرقية، وسوس – ماسة درعة، ومراكش تنسيفت الحوز، إضافة إلى الدار البيضاء الكبرى التي تضم مناطق هشة شبه حضرية مهمة وتمثل قطب الجذب في مجال العمل بالنسبة لكافة الشباب المغربي تقريبا. كما سيتم في مرحلة ثانية توسيع المشروع ليشمل مناطق أخرى في اتجاه تعميمه على سائر تراب المملكة.