دولية | الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:37

ديمقراطيون سيقاطعون خطاب نتانياهو في الكونغرس الأميركي

  • Whatsapp
  • netanyahu-111.jpg771-400x280
  • أعلن سناتوران على الأقل من الحزب الديموقراطي أنهما لن يحضرا الخطاب الذي سيلقيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الثالث من مارس في الكونغرس الأميركي احتجاجا على دعوته التي اعتبرت مسيسة للغاية.
    وأعلن الديموقراطي باتريك ليهي أقدم عضو في مجلس الشيوخ الذي ترأسه مؤقتا حتى ديسمبر، في بيان حاد اللهجة انه لن يحضر خطاب نتانياهو المتوقع أن يكرسه لإيران وبرنامجها النووي المثير للجدل.
    وسيتحدث نتانياهو أمام مجلسي الكونغرس مجتمعين بدعوة من رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر.
    وكان البيت الأبيض عبر عن امتعاضه لعدم مشاورته مسبقا بشأن الدعوة وشدد الرئيس باراك اوباما الاثنين على انه لا يجوز دعوة مسؤول اجنبي قبل بضعة اسابيع من موعد الانتخابات، وفي الحالة هذه الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المرتقبة في 17 مارس.
    وقال باتريك ليهي أن القادة الجمهوريين قاموا بخطوة “رخيصة اعتباطية لم تحرج إسرائيل فقط بل الكونغرس نفسه”.
    وأضاف “أن العرف والممارسة غير المكتوبين يقضيان منذ عقود بان نتحدث ونتصرف بلياقة في مجال السياسة الخارجية، وبصوت واحد عندما نستطيع ذلك مع وضع المصلحة الوطنية للولايات المتحدة في أعلى الأولويات والتنبه إلى النتائج غير المتوقعة لخطوات أحادية الجانب مثل هذه”.
    والاثنين قال السناتور المستقل برني ساندرز العضو في الكتلة الديموقراطية انه لن يذهب ليستمع إلى بنيامين نتانياهو.
    وقال في كلمة في مؤسسة بروكينغز “لن اذهب، ربما سأشاهده على التلفزيون لكنني لن اذهب في مجمل الأحوال”.
    كذلك سيكون نائب الرئيس الأميركي جو بايدن غائبا علما بأنه يحضر عموما هذا النوع من الخطابات.
    في المقابل أكد العديد من أعضاء الكونغرس من ديموقراطيين وجمهوريين حضورهم.
    لكن في مؤشر إلى الانزعاج الذي تسببت به الدعوة التقى السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة ورئيس الكنيست الاسرائيلي يولي ادلشتاين الأسبوع الماضي عددا من الأعضاء الديموقراطيين في الكونغرس بينهم نانسي بيلوسي زعيمة الكتلة التي ستكون حاضرة “إذا تم إلقاء الخطاب” على ما أوضح المتحدث باسمها.