اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:39

البطحاوي عامل الحوز يعطي ورئيس الطائفة اليهودية انطلاقة عملية توزيع الاشجار بتمصلوحت

  • Whatsapp

البطحاوي5555

خديجة النعماني ـ مراكش الآن

ترأس عامل إقليم الحوز يونس البطحوي إلى جانب رئيس الطائفة اليهودية بمراكش و الصويرة السيد جاكي كادوش، ورئيس مؤسسة الأطلس الكبير، امس الاثنين 9 فبراير، إعطاء انطلاق عملية توزيع الأشجار المثمرة، بضريح أشبارو بدوار اقريش التابع لجماعة تمصلوحت، الذي احدث بداخله المشتل الأول لإنتاج الشجيرات، التي سيتم توزيعها على صغار الفلاحين.

وحضر هذه المناسبة كل من رئيس المجلس الإقليمي للحوز، المدير الإقليمي للفلاحة، المدير الإقليمي للمياه والغابات، رؤساء الجماعات القروية والجمعيات المعنية بهذه العملية ورئيس الفضاء الإقليمي للجمعيات.

وقد اعتبرت هذه المبادرة  تفعيلا لمفهوم “بيوت الحياة” الذي وضعت به مجموعة من المقابر اليهودية بالمغرب  بعد أن استفادت من العناية السامية للملك محمد السادس، الذي أعطى انطلاقة هذا المشروع منذ سنة 2010، في إطار تشبت المملكة بقيم الاعتدال والتمازج وهو ما تم تزكيته خلال الحفل المنظم تحت الرئاسة الفعلية للأميرة للامريم خصص لتقديم  كتاب “إعادة تأهيل مقابر اليهود بالمغرب، “بيوت الحياة ” بباريس يوم الأحد فاتح فبراير 2015.

ومن المرتقب أن تعرف هذه العملية التي تندرج في إطار برنامج ” مليار شجرة” التي تشرف عليها مؤسسة الأطلس الكبير برئاسة الدكتور يوسف بن ميير والرامية إلى تقوية تشجير جل مناطق المغرب.

وتروم هذه العملية، تحسيس الساكنة المحلية بأهمية غرس الأشجار وأثرها في المجال البيئي ، وتطوير الاقتصاد المحلي عبر خلق أنشطة مدرة للدخل.

والى ذلك، فقد تم إطلاق مشروع طموح لإعادة تشجير المغرب. وشارك يونس البطحاوي، عامل إقليم الحوز، إلى جانب ممثلين عن الطائفة اليهودية في مراكش والصويرة، امس الاثنين 9 فبراير، في عملية توزيع أشجار الفاكهة والمثمرة في إطار مشروع تشجير كبير وموسع.

وأطلق على هذه العملية اسم “مليار شجرة”، وتهدف إلى زراعة أشجار الفواكه و الأشجار المثمرة مثل الزيتون والتين والرمان أو الليمون. وسيتم زرع 30000 بذرة ونبتة، وزرع نفس العدد من الأشجار التي يتجاوز عمرها سنتين.

ويأتي مصدر هذه الأشجار من مشتل أقرياش (Akriach) ، الواقع جنوب مراكش، والذي أنشئ من قبل مؤسسة الأطلس الكبير (HAF) على أرض معارة من قبل الطائفة اليهودية في مراكش-الصويرة. وستكون الأراضي متاحة لجميع الأطراف المعنية (الأفراد والهيئات الحكومية والبلديات والمؤسسات التعليمية والجمعيات التعاونية والجمعيات النسائية والمنظمات الثقافية).

والهدف من هذه الحملة هو وقف الممارسات زراعة الكفاف في بعض المناطق وتطوير الاقتصاد المحلي والوطني من خلال المبادرات المختلفة.

البطحاوي777