اخبار جهة مراكش | الجمعة 30 يناير 2015 - 15:43

مندوبية الحليمي توقع مذكرة تفاهم والمعهد الدولي للإحصاء بولاية جهة مراكش

  • Whatsapp

بيكرات التويزي

تم توقيع مذكرة تفاهم بين المندوبية السامية للتخطيط والمعهد الدولي للإحصاء بمقر ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز، صباح يومه الجمعة 30 يناير، حول تنظيم الدورة الواحدة والستين للمؤتمر العالمي للإحصاء بمراكش سنة 2017، بحضور المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي ورئيس المعهد الدولي للإحصاء “فيجايان ناير” ورئيسه المنتخب “بيدرو سيلفا” ومديرته “أدا فان كريمبن”، وأحمد التويزي، رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، وعبد السلام بيكرات، والي الجهة وعدد من رؤساء المصالح الخارجية.
وتميز الحفل بكلمات كل من المندوب السامي للتخطيط ورئيس مجلس الجهة ووالي الجهة، الذين أكدوا أن الدورة الواحدة والستين، التي ستحتضنها مراكش سنة 2017، ستكون في المستوى المطلوب من خلال توفير كافة الظروف والتعبئة التي يتطلبها إنجاح هذه التظاهرة العلمية المتميزة، كما أن اختيار المغرب لاحتضان هذه التظاهرة يعد تأكيدا لما يتمتع به نظام المغرب الإحصائي من ثقة لدى المجموعة الإحصائية الدولية، ولالتزامه في إنتاج المعلومة الإحصائية بالمعايير الدولية التي تعتمدها اللجنة الإحصائية لهيئة الأمم المتحدة.
ومعلوم أن اختيار المغرب لاحتضان هذا المؤتمر العالمي قد تم بطلب من اللجنة التنفيذية للمعهد الدولي للإحصاء سنة 2012 ، وذلك لما يحظى به المغرب من إشعاع دولي ومصداقية مؤسسته المكلفة بإنتاج المعلومة الإحصائية علاوة على ما تتمتع به مدينة مراكش من مكانة دولية مرموقة في تنظيم التظاهرات العالمية من هذا الحجم. كما يشكل أيضا خيارا استراتيجيا لتعزيز مشاركة البلدان الإفريقية و العربية في هذا الملتقى العالمي من أجل التبادل والتواصل لتطوير الإحصاء.
هذا ويعتبر المؤتمر العالمي للإحصاء من بين أهم أنشطة المعهد الدولي للإحصاء ويمثل فرصة تجتمع فيها مكونات المجتمع الإحصائي الدولي لمناقشة التطورات الأخيرة التي يعرفها مجال الإحصاء، ولتبادل الممارسات الجيدة في هذا المجال التي تم تطويرها في جميع أنحاء العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الدولي للإحصاء يعتبر شبكة عالمية مرموقة تضم بين أعضائها أبرز الإحصائيين في العالم والعديد من المؤسسات الدولية والجهوية والوطنية، ويتعزز تأثيره الدولي من خلال الأنشطة الإحصائية للجمعيات السبع التابعة له، بما فيها الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية.
ويمثل مؤتمر مراكش 2017 الذي من المزمع أن يشارك في أشغاله حوالي 2500 إحصائي من أزيد من 130 بلد، الدورة الواحدة و الستين للمؤتمر العالمي للإحصاء والذي ينظم كل سنتين وفي بلدان مختلفة. وقد نظم أول مؤتمر في روما سنة 1887 كما نظمت أحدث المؤتمرات في كل من ديبلن سنة 2011 وفي هونغ كونغ سنة 2013، في حين سيعقد المؤتمر القادم في ريو دي جانيرو سنة 2015 .

بيكرات التويزي******************************************************************************* التويزي بيكرات