دولية | السبت 10 يناير 2015 - 16:43

توقيف مسؤول أمني متورط باغتيال البراهمي

  • Whatsapp

f05e8380-4182-43ad-9b2b-6c9e9249fca1_16x9_600x338

أصدر القضاء التونسي مذكرة توقيف بحق مسؤول أمني سابق متهم بالتورط في اغتيال المعارض اليساري محمد البراهمي، بحسب ما أفاد المتحدث باسم النيابة في تونس.

وصرح سفيان سليتي لوكالة الأنباء الفرنسية أن “قاضي التحقيق في محكمة تونس الابتدائية أصدر (قبل يومين) بطاقة إيداع بالسجن بحق عبد الكريم العبيدي، وهو كادر أمني سابق، متهم بالمشاركة في عملية قتل محمد البراهمي”.

وأضاف أن القاضي اتخذ هذا القرار بعد “استجواب المتهم، الذي كان مسؤولا عن فريق حماية الطائرات في مطار قرطاج الدولي” ومواجهته مع مجموعة من الشهود.

وقال مصدر قضائي مكلف بالملف لوكالة الأنباء الفرنسية، إن عدة شهود أكدوا أنهم شاهدوا أبو بكر الحكيم، المدعو أبو مقاتل، المطلوب من وزارة الداخلية لتورطه المفترض في عملية الاغتيال، قبل وقت قليل من اغتيال البراهمي، في سيارة يملكها عبد الكريم العبيدي.

وقتل محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013 بالرصاص أمام منزله في الأريانة ضاحية تونس، بعد ستة أشهر من اغتيال المعارض شكري بلعيد على يد مجموعة من الإسلاميين المتطرفين كما قالت السلطات.

تبنى أبو بكر الحكيم وإسلاميون آخرون انضموا إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، في 18 كانون الأول/ديسمبر عملية الاغتيال في شريط فيديو بث على الإنترنت.

ومنذ الثورة التي أطاحت بالدكتاتور زين العابدين بن علي في 2011، شهدت تونس تنامي المجموعات الإسلامية المتطرفة وتجهد في منع الشبان من الالتحاق بصفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على مناطق من العراق وسوريا من أجل المشاركة في الجهاد.