دولية | السبت 10 يناير 2015 - 11:41

أحد منفذي هجوم “شارلي إيبدو” يقول إنه تلقى تمويلا من القاعدة في اليمن

  • Whatsapp

AQPA-video

قال شريف كواشي أحد الأخوين اللذين نفذا اعتداء “شارلي إيبدو”، حيث قتلا 12 شخصا الأربعاء، أنه تلقى تمويلا من القيادي بتنظيم القاعدة في اليمن أنور العولقي، جاء ذلك في تصريح أدلى به لتلفزيون “بي.إف.إم” الفرنسي قبل مقتله أثناء تحصنه داخل مطبعة في ضاحية باريسية.
في تصريح أدلى به لتلفزيون “بي.إف.إم” الفرنسي قبل مقتله، وأثناء تحصنه داخل المبنى الذي كانت تحاصره قوات الأمن، قال أحد الأخوين اللذين نفذا الاعتداء على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة هذا الأسبوع وقتلا فيه 12 شخصا، أنه تلقى تمويلا من القيادي بتنظيم القاعدة في اليمن أنور العولقي.
وكان شريف كواشي الذي قتلته الشرطة مع أخيه الأكبر اليوم الجمعة، بعد حصار في مطبعة بشمال فرنسا في نهاية مطاردة استمرت ثلاثة أيام قد أدلى بهذا التصريح لتلفزيون بي.إف.إم. قبل وفاته أثناء تحصنه داخل المبنى.
“”لقد أرسلني أنا شريف كواشي تنظيم القاعدة في اليمن
وقال لقناة التلفزيون بالهاتف كما ورد في تسجيل بثته القناة بعد انتهاء الحصار “لقد أرسلني أنا شريف كواشي تنظيم القاعدة في اليمن. ذهبت إلى هناك وأنور العولقي هو الذي قدم لي التمويل”.
وكان العولقي من الشخصيات الرئيسية التي جندت عناصر للقاعدة وقتل في سبتمبر/أيلول 2011 في هجوم بطائرة بدون طيار.
وقال مصدر رفيع من المخابرات اليمنية في وقت سابق لرويترز أن سعيد شقيق كواشي اجتمع أيضا مع العولقي أثناء زيارته لليمن في عام 2011 .
وأجرى محتجز رهائن آخر له صلة بكواشي هو أميدي كوليبالي الذي قتل بعد حصار الشرطة لمتجر أطعمة يهودي في باريس اليوم الجمعة اتصالا منفصلا مع قناة تلفزيون بي.إف.إم. قال فيه إنه يريد أن يدافع عن الفلسطينيين وأن يستهدف اليهود. وقتل في هذا الحادث أربعة رهائن.
وبايع كوليبالي الدولة الإسلامية وقال أنه خطط للهجمات بالاشتراك مع الأخوين كواشي. وتقول الشرطة أنهم جميعا أعضاء في نفس الخلية في شمال باريس.