دولية | الأحد 28 ديسمبر 2014 - 20:30

رئيس مجلس النواب الأردني يطمئن حول مصير الطيار المحتجز لدى داعش

  • Whatsapp

Jordan Pilot Captured

طمأن رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة نواب البرلمان، حيال مصير الطيار معاذ الكساسبة الذي أسرته عناصر من تنظيم ما يسمى دولة الإسلام “داعش” الأربعاء ، مؤكدا أن جهات “سرية” تعمل على تحريره.
وأوقف الطراونة في تصريحات خلال جلسة للبرلمان الأردني، الأحد، محاولات نواب مناقشة قضية الطيار الكساسبة الذي “وصفه بالبطل” في الجلسة، مرجعا ذلك إلى الحرص على ما قال إنه الجهود الرسمية التي تبذل لضمان تحرير الكساسبة.
وأردف الطراونة بالقول: “لا نرغب بالحديث في الموضوع لعدم التشويش”.
لكن الطراونة بث رسالة طمأنة خاطفة إلى النواب، بإشارته إلى التوقع بسماع أنباء وصفها “بالجيدة”، وقال باقتضاب: “إن شاء الله نسمع أنباء جيدة في القريب العاجل”.
وأكد مسؤولون أردنيون بمن فيهم رئيس الحكومة عبدالله النسور في تصريحات سابقة، إجراء الحكومة مفاوضات لتحرير الطيار الأسير، الذي أكدت عائلته أن لا معلومات لديها بشأن ابنها.
وبانقضاء يوم الأحد، يكون قد مر على أسر الكساسبة خمسة أيام، حيث سقطت طائرته خلال إحدى الطلعات الجوية التي تستهدف معاقل لتنظيم داعش ضمن مشاركة الأردن الرسمية في التحالف الدولي بقيادة أمريكا ضد داعش.
وفي ذات السياق، قال النائب في البرلمان الأردني سمير عويس لموقع CNNبالعربية: “إن رئيس المجلس قطع مواصلة النقاش في قضية الكساسبة تحت القبة، التزاما بالنظام الداخلي للمجلس الذي يعتبر الجلسة تشريعية.”
لكن عويس الذي كان أحد الموقعين على مذكرتين إحداهما وقعت بالتزامن اليوم لدعوة الحكومة الانسحاب من التحالف الدولي ضد داعش، أشار الى أن تصريحات الطراونة تنسجم مع رسائل عديدة وصلت النواب بأن هناك بالفعل جهود حثيثة لتحرير الكساسبة.
وبين عويس أنه بالرغم من عدم الزامية المذكرات النيابية للحكومة، إلا أنها تأتي في سياق “تثبيت المواقف السياسية للنواب.”