اخبار جهة مراكش | الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:49

شوهة..أحياء مراكش تغرق في الازبال وشركات تدبير النفايات في دار غفلون

  • Whatsapp

زبل4

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن
لا حديث بين ساكنة مدينة مراكش وخصوصا متتبعي الشأن المحلي، خلال الأيام القليلة الماضية، إلا عن ظهور بوادر فشل جميع الشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة، حيث إن جل أزقة وشوارع المدينة الحمراء تتحول إلى مطارح عمومية صغيرة.
ويتساءل عديدون عن سر غياب أي رد فعل من طرف المسؤولين والمنتخبين على حد السواء أمام مظاهر الاختلالات، التي يعرفها القطاع، والذي يعيد إلى الأذهان ما عاشته مراكش، خلال الصيف الماضي من تراكم مخيف للنفايات والازبال، مما دفع بالجمعيات المدنية والوداديات السكنية إلى مراسلة من يهمهم الأمر لإنقاذ العاصمة السياحية من واقعها الخطير.
وإلى ذلك، يطالب العديد من ساكنة مدينة مراكش بتطبيق بنود كناش التحملات، خصوصا في شقه الزجري لارغام الشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة إلى إيلاء اهتمام كبير بجمال المدينة التي أضحت مطرحا عموميا على نطاق اوسع.

يذكر انه تم تقسيم المجال الترابي لمدينة مراكش إلى 3 مناطق عمل و3 شركات بدل منطقتين وشركتين كما في السابق، حيث تم تحديد مجال مقاطعة المنارة كمنطقة أولى، وقد فازت بها شركة إس أو إس SOS – NDD، وستقدم خدماتها بمراكش عبر الشركة المحدثة محليا تحت اسم: SMVM.
أما المنطقة الثانية، فتجمع بين مجال نفوذ مقاطعة المدينة العتيقة داخل الأسوار ومقاطعة سيدي يوسف بن علي؛ وقد فازت بصفقتها شركة سوجيديما التي ستدبر شؤونها من خلال فرعها المحلي المسمى TéoMara.

في حين جمعت المنطقة الثالثة بين تراب مقاطعة النخيل وجليز، وفازت بهذه الصفقة شركة ديريشبورك Derichebourg، وستدبر شؤونها من خلال شركتها المحدثة محليا تحت اسم ديريشبورك مراكش، وتبلغ مدة العقد في هذه الصفقة 6 سنوات،

 حاويات الأزبال بمقاطعة المنارة

زبل

********************************************************************************زبل2

*******************************************************************************زبل3***************************************************************************************

حاويات الأزبال بمقاطعة جليز

زبل5

********************************************************************************زبل6

***********************************************************************************زبل7