دولية | الإثنين 8 ديسمبر 2014 - 12:25

كيري يتحدث عن تحالف جديد إقليميا ضد الإرهاب

  • Whatsapp

U

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن هناك دولا في منطقة الشرق الأوسط (في إشارة إلى دول عربية لم يحددها) مستعدة للوقوف وصنع السلام مع إسرائيل، فضلا عن الدخول في تحالف إقليمي جديد، لمكافحة “الجماعات الإرهابية”.

وأضاف، في كلمة أمام منتدى “سابان” السنوي لبحث العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية، نشرت على موقع الخارجية الأمريكية مساء أمس: “تبقى منطقة الشرق الأوسط منقسمة على نحو عميق. ولكن حتمية التوحد معا لمحاربة داعش، وهو القاتل على نحو متكافئ للسنة والشيعة والأكراد والمسيحيين، وغيرهم، هي في الواقع تمكن عملية التقارب بين الأشخاص”.

وأردف كيري: “يجب أيضا أن نتشارك لأن أصدقائنا هم في غاية الأهمية بالنسبة لنا. العلاقة بيننا وبين إسرائيل والعلاقات التي لدينا الآن مع العديد من الدول العربية – تلك العلاقات في الواقع تجعلنا أكثر أمنا في عالم خطير للغاية عبر تمكيننا من الاستجابة مبكرًا وعلى نحو أكثر كفاءة إلى المخاطر الأمنية للإرهاب والعدوان، والانتشار، والجريمة المنظمة. وعن طريق مساعدة أصدقائنا لكي يصبحوا أقوى، نصبح في الواقع أقوى. وبطبيعة الحال، الاضطرابات في الشرق الأوسط تمثل أيضا خطرا حقيقيا على ازدهارنا”.

وتابع أمام المنتدى التابع لمعهد بروكينغز في واشنطن: “نتذكر بشكل مأساوي قبل يومين فقط، عملية مقتل (المصور الصحفي) الأمريكي لوك سومرز، والجنوب أفريقي بيير كوركي في اليمن، فداعش لا تحتكر الإرهاب”.

ومضى قائلا: “لكن في خضم أعمال الإرهاب نشهد إمكانات ظهور تحالفات إقليمية جديدة، تجمعها القليل من القواسم المشتركة، ولكن تتشارك في رفض المتطرفين”.

وزاد بالقول: “ولكنني سأقول لكم ما يقولونه لي. إنهم يقولون لي إنهم على استعداد للوقوف وصنع السلام مع إسرائيل، ويقولون لي إنهم يعتقدون أن هناك قدرة في هذا الوقت على خلق تحالف إقليمي جديد ضد حركات (الجهاد الإسلامي) حماس، وداعش، وأحرار الشام (أحد فصائل المعارضة السورية) وجماعة بوكو حرام (النيجيرية المتشددة)”.

واعتبر أن الولايات المتحدة ستكون مقصرة “إذا لم تحاول الاستفادة من ذلك”.

وأشار إلى أنه “مؤخرا، قبل ستة أشهر، كل هذا ربما كان يبدو مستحيلا تماما. وأصبح من الواضح للجميع أن هزيمة التطرف العنيف، وتعزيز التعاون الإقليمي طريقتان لبناء مستقبل أفضل لمنطقة الشرق الأوسط ومستقبل أكثر أمنا لإسرائيل وجيرانها”.

واستنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، التي قال خلالها إن دولا عربية مستعدة للتحالف مع إسرائيل ضدها.

ووصف سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة، في تصريح لوكالة الأناضول، تصريحات كيري بـ”الأوهام” و”الأحلام” التي لن تتحقق.

وأضاف:” حماس هي حركة تحرر وطني، والمقاومة الفلسطينية باقية طالما بقي الاحتلال والعدوان الإسرائيلي بحق الفلسطينيين”.

وتابع:” المقاومة حق مشروع، وأي تحالف عربي أو دولي، لن ينجح في كسر إرادتها، وستستمر المقاومة”.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.