مجتمع | الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 21:30

حراس الأمن بالمؤسسات التعليمية يحتجون بشيشاوة

  • Whatsapp

1413110919

 

مراكش الآن – رشيد أركمان

احتج العديد من عمال الأمن الخاص الإنساني والنظافة أمام مقر نيابة وزارة التربية الوطنية بشيشاوة، لعدم تفعيل الجهة المعنية لمتطلبات هذه الفئة من الشغيلة والتي جاء بها ملفهم المطلبي، وذلك صباح اليوم الاثنين 10 نونبر.

وجاءت هذه الوقفة حسب تصريحات المحتجين ل “مراكش الآن”، تنديدا منهم للطرد التعسفي الذي طال أحد حراس الأمن الإنساني بالثانوية الاعدادية الغزالي بامنتانوت، ثم المساومات التي يتعرض لها العمال من حراس المؤسسات التعليمية ومكلفين بالنظافة بخصوص التنازل عن الدعاوي القضائية المرفوعة ضد الشركة المستخدمة، كما تم التنديد بالتماطل في صرف أجور العمال في الوقت المحدد من طرف الشركتين المكلفتين.

وفي ذات السياق فقد طالب المحتجين في ذات الوقفة بإرجاع العامل المطرود إلى منصبه والإعتراف بمجهودات هذه الفئة التي تعمل في صمت وفي ظروف جد مزرية، ثم مطالبتهم بتثمين مجهودات عمال النظافة وحراس الامن الإنساني، وكذا إعادة النظر في عقود التشفيل لانها لا تتضمن شروط مجحفة لعدم احترامها للقوانين المعمول بها وطنيا في نظام صرف الأجور، إلى جانب المطالبة بالنظر في قضية غياب تأمين عمال النظافة وحراس الأمن بالمؤسسات التعليمية بالاقليم وكذا حرمانهم من أيام العطل والأعياد.

ومن جهة ثانية، فمن المنتظر أن يعقد النائب الجديد للتعليم بشيشاوة اجتماعا من المحتجين يوم الخميس القادم لحل المشاكل التي تتخبط فيها هذه الفئة من الشغيلة. ومعلوم أنه تم وضع حارس أمن بكل مؤسسة تعليمية وقت تنظيم الوقفة لضمان السير العادي للمدارس التربوية.