اخبار جهة مراكش | الجمعة 7 نوفمبر 2014 - 11:23

المجلس الاقليمي لقلعة السراغنة يصادق على اتفاقيات شراكة خاصة بمشاريع تنموية

  • Whatsapp

قلعة السراغنة

محمد لبيهي – مراكش الآن

تميزت أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر التي عقدها المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة  بالمصادقة بالإجماع على مشروع الميزانية الإقليمية لسنة 2015. وقال عبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الإقليمي في كلمته التي ألقاها عقب التصويت على مشروع الميزانية، انه يتوجب تأجيل مناقشة المشروع إلى حين توصل مصالح العمالة بالحصة المخصصة للإقليم من الضريبة على القيمة المضافة. وأوضح ان تحويل الاعتمادات التي يبلغ مجموعها 581.000درهم تهم الجزء الأول من الميزانية، لأنها مبالغ متبقاة من بعض الصفقات العمومية وتسوية وضعية الموظفين المؤقتين.

من جهة أخرى أفاد تقرير اللجنة المكلفة بشؤون الميزانية والمالية، أن إعادة البرمجة همت مشروع تهيئة المجزرة البلدية لسيدي رحال، التي أوفد إليها عامل الإقليم لجنة مختصة خلصت إلى وجوب القيام بأشغال بناء بدل التهيئة نظرا لتداعي البناية.

وعرفت أشغال الدورة العادية المصادقة بالإجماع على اتفاقيات شراكة خاصة بمشاريع تتعلق:ب بناء وتجهيز قاعة للتطبيب عن بعد بمستشفى السلامة، اقتناء معدات الأشعة السينية للمركز الصحي العامرية، اقتناء سيارتي إسعاف لفائدة كل من المجلس الإقليمي والمركز الصحي العامرية،واقتناء حافلة لفائدة المركز الجامعي المتعدد التخصصات  بالقلعة.

ويبلغ مجموع الميزانيات المقترحة لهذه المشاريع 4.125.440درهم، وتدخل بنودها حيز التنفيذ من قبل كافة الشركاء ضمنهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المجلس الإقليمي والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، بهدف المساهمة في الحد من ظاهرة الوفيات والتدخل السريع من اجل إسعاف الحالات الحرجة، وتوفير ظروف ملائمة لطلبة المركز الجامعي المتعدد التخصصات.كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة حول المساهمة في النهوض بمركز تصفية الدم بمدينة العطاوية من اجل ضمان استمرارية علاج مرضى القصور الكلوي واستيعابه لأكبر عدد من المرضى، وتزويده بالمستلزمات الطبية.

وبحسب ماجاء في ديباجة الاتفاقية، التزم المجلس الإقليمي بتخصيص اعتماد مالي قدره 600.000درهم سنويا.

وألقى محمد صبري عامل الإقليم في ختام الاجتماع كلمة أشار فيها إلى بعض المشاريع التي ستعرف النور بمختلف الدوائر والتي كانت موضوع لقاءات مع المنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية  بعد تنصيبه عاملا على إقليم قلعة السراغنة، وقال أن مشروع  دار السراغنة لفائدة الطلبة الجامعيين المنتمين للإقليم قد تمت المصادقة عليه بغلاف مالي يقدر بمليار سنتيم، وأكد عامل الإقليم ان الملتقى الوطني للزيتون كان ناجحا وعرف إقبالا فاق المتوقع. واعتبر ان الإصلاح وتحقيق البرامج التنموية لن يتأتى الا من خلال تظافر جهود جميع الشركاء والمنتخبين،ومن خلال التعبئة الإرادية الشاملة لكل الفعاليات.وعبر عن استعداد المصالح التابعة للعمالة والمصالح الخارجية للانخراط القوي في إنجاح المشاريع التنموية لفائدة ساكنة الإقليم.