اخبار جهة مراكش | الخميس 6 نوفمبر 2014 - 23:46

اعلان طنجة لانطلاق مسيرة الوثائق المؤرخة للصحراء المغربية

  • Whatsapp

صادوق

خديجة النعماني – مراكش الآن

عقد المرصد القضائي المغربي للحقوق والحريات بشراكة مع بيت الصحافة بطنجة ،ندوة وطنية اليوم الخميس 6 نونبر، تحت شعار “دور الاعلام في الدفاع عن الثوابت الوطنية” وذلك بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء.

وبعدما أكد الحاضرون على ان قضية الصحراء المغربية هي قضية مجتمعية ورهان أمة، واشادوا بالتفاعل الإيجابي مع الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الموجه الى نواب الأمة بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية، طرحوا مجموعة من الإشكاليات ورصوا عددا من الاكراهات التي قد تؤثر على الممارسة الإعلامية في نضالاتها من اجل الدفاع عن وحدتنا الترابية وعدالة قضيتنا، ليخلصوا في الاخير الى إقرار وثيقة اعلان طنجة لانطلاق مسيرة الوثائق المؤرخة للصحراء المغربية طنجة والذي تضمن التوصيات التالية:

اولا: الدعوة الى تفعيل الحق في  الوصول الى المعلومة بكل ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية وتيسير كافة الوسائل للولوج اليها.

ثانيا: إعداد بنك للمعطيات والوثائق المؤرخة لمغربية الصحراء واستثماره إعلاميا بما يخدم الثوابت الوطنية.

ثالثا: وضع استراتيجية إعلامية وطنية برؤية واضحة  متجددة ومحددة تراعي التحولات العالمية المتسارعة  لمواجهة المناورات  التضليلية لخصوم الوحدة الترابية.

رابعا: تكريس قيم المواطنة والتربية على الاعلام وتداول المعلومة في المنظومة التعليمية والاكاديمية.

خامسا: بلورة خطاب وطني جديد يراعي خصوصية اجيال ما بعد المسيرة الخضراء ويلبي حقهم في المعرفة والتفاعل الإيجابي مع القضية الوطنية.

سادسا: إعداد الموسوعة الوثائقية المؤرخة للقضية الوطنية كدليل عملي وترجمتها الى لغات اجنبية ووضعها رهن إشارة الجميع.

سابعا: دعوة كافة الفعاليات الحقوقية والمجتمع المدني ووسائل الاعلام بمختلف مكوناته الى الانخراط والتفاعل بما يجسد الحكامة المواطنة في تناول قضية الصحراء المغربية.

صادوق

************************************

4521

*****************************************

56698