دولية | الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 02:46

جيش بوركينا فاسو يحل الحكومة والبرلمان

  • Whatsapp

BURKINA-POLITICS-PROTEST

مراكش الان- وكالات

أعلن الجيش في بوركينا فاسو عن تشكيل هيئة انتقالية لقيادة البلاد وحل الحكومة والبرلمان. جاء إعلان الجيش بعد ساعات محدودة من فرضه حظرا للتجول في بوركينا فاسو من السابعة مساء حتى السادسة صباحا. وكان رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري أعلن الخميس حالة الطوارئ بعد يوم من الاضطرابات تخلله إحراق مبنى البرلمان ومهاجمة متظاهرين مقر التلفزيون العام، وذلك وفق بيان للرئاسة تلقته فرانس برس. وأورد البيان الذي ذيل بتوقيع الرئيس من دون أن يحمل تاريخا محددا “تم إعلان حالة الطوارئ على كل التراب الوطني”.
وكلف رئيس أركان الجيش تطبيق هذا القرار الذي يدخل حيز التطبيق اعتبارا من اليوم الخميس. في المقابل وبعد يوم طويل من التظاهرات العنيفة ضد نظام بليز كومباوري الموجود في السلطة منذ 27 عاما، بدأت مداولات الخميس في بوركينا فاسو بين عسكريين في محاولة للتوصل إلى إيجاد منفذ لهذه الأزمة.
وكان المتظاهرون أحرقوا مبنى الجمعية الوطنية وهاجموا التلفزيون العام، وطالبوا استقالة الرئيس الذي يواجه حركة احتجاجات قوية. واضطرت الحكومة “إلى إلغاء التصويت” على مشروع تعديل دستوري، كان من شأنه أن يمنح الرئيس الحق في الترشح لفترة رئاسية جديدة.
يذكر أن نظام كومباوري قائم منذ الانقلاب العسكري في 1987 والذي أطاح بنظام الرئيس توماس سانكارا وأسفر عن اغتياله.