اخبار جهة مراكش | الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:58

وزير الفلاحة والصيد البحري يفتتح الملتقى الوطني للزيتون بالعطاوية

  • Whatsapp

العطاوية 9

محمد لبيهي – مراكش الآن

افتتح عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، زوال يوم امس الخميس، الملتقى الوطني الاول للزيتون المنظم هذه السنة بتراب بلدية العطاوية باقليم قلعة السراغنة تحت شعار:”سلسلة الزيتون:الجودة والتسويق في صلب مخطط المغرب الاخضر”.

وقام وزير الفلاحة والصيد البحري رفقة عبد السلام بيكرات والي جهة مراكش تانسيفت الحوز وعمال اقاليم: محمد صبري عامل اقليم قلعة السراغنة، وجمال مخططر عامل اقليم الصويرة و عبد الغني الصباري عامل اقليم شيشاوة، رفقة احمد التويزي رئيس الجهة، عبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الاقليمي لعمالة قلعة السراغنة،المستشار البرلماني ورئيس بلدية العطاوية عبد الرزاق الورزازي، والكاتبين العامين لاقليم قلعة السراغنة واقليم الرحامنة، -قام الوزير- بجولة لاروقة المعرض استمع خلالها الى شروحات العارضين والاطلاع على معروضات المشاركين.

ويمتد المعرض الذي تشارك فيه العديد من التعاونيات الفلاحية ومؤسسات المنتجين والمهنيين وارباب المصانع التقليدية والعصرية لعصر وتصبير الزيتون-يمتد المعرض-على مساحة 6000متر مربع.

وقال وزير الفلاحة خلال تصريح صحفي عقب افتتاح الملتقى ان المعرض ناجح ويحضره عدد كبير من الفلاحين والمهنين.واعتبر اخنوش ان المنطقة معروفة بجودة انتاجها وتشكل 18 بالمائة من الانتاج الوطني حيث حققت انتاجا قياسيا بلغ 260 الف طن.

اخنوش اضاف “ان هذا الملتقى الذي نظمه المهنيون والمؤسسات الفلاحية والسلطات وبلدية العطاوية، سيساعد على تنظيم الموعد المقبل بنجاح كبير”.وقال “ان اقليم قلعة السراغنة وجهة مراكش عموما عرفت في السنوات الاخيرة استثمارات ومشاريع هيدروفلاحية مهمة في قطاع الزيتون سيكون لها الاثر الايجابي الكبير ابتداء من هذه السنة”.

كما تميز حفل الافتتاح الذي حضره العديد من المديرين المركزيين بوزارة الفلاحة ورجال السطة الاقليمية والمحلية وبرلمانيي الاقليم ورئيس غرفة الفلاحة بجهة مراكش والعديد من رؤساء المجالس بالجهة اضافة الى شخصيات اخرى، باقبال كبير للعديد من الفلاحين والمنتجين والمهنيين من مختلف جهات المغرب.

ويتوقع المنظمون للملتقى الوطني الاول للزيتون الذي سيتواصل الى غاية 26 اكتوبر 2014، اكثر من عشرة الاف زائر.

تجدر الاشارة ان سلسلة الزيتون باقليم قلعة السراغنة  تتميز بالتنمية الملحوظة التي شهدتها المساحات المغروسة في اطار برنامج مخطط المغرب الاخضر،حيث  انتقلت المساحة المغروسة من 123000 هكتارسنة 2009 الى 150000هكتار سنة 2014، اي مايشكل نسبة 20 بالمائة من المساحة المغروسة على الصعيد الوطني.ويتوفر اقليم قلعة السراغنة على 3000 وحدة صناعية تقليدية لاستخراج زيت الزيتون و73 معمل عصري تمكن من طحن 2500 طن من الزيتون يوميا.

العطاوية 10