دولية | السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:33

“داعش” يتدرب على الطائرات المقاتلة لاستخدامها في عملياته

  • Whatsapp

0(11853)

ماروك الان- وكالات 

قام مسلحون ينتمون الى تنظيم “داعش” بالتحليق في سماء حلب في سوريا بطائرات حربية استولوا عليها بعد سيطرتهم على مطارات عسكرية سورية، وذلك تحت اشراف ضباط عراقيين سابقين، بحسب ما قاله امس الجمعة المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان تنظيم “داعش” الجهادي المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق المجاور “اصبح يمتلك ثلاث طائرات حربية قادرة على الطيران والمناورة، يعتقد انها من نوع +ميغ-21+ و+ميغ-23″.

واضاف “يشرف ضباط عراقيون من الجيش العراقي (الذي تم حله) وهم عناصر من التنظيم على تدريب المزيد من عناصر التنظيم اصحاب الخبرات على قيادة هذه الطائرات من خلال دورات تدريبية”.

وذكر ان هذه التدريبات تجري “في مطار الجراح العسكري، او ما يعرف بمطار كشيش العسكري، الواقع في ريف حلب الشرقي، والذي يعد اهم معسكرات تنظيم داعش في سوريا”.

ونقل المرصد عن سكان في حلب في شمال سوريا قولهم انهم “شاهدوا طائرة على الاقل تحلق على علو منخفض في اجواء المنطقة بعد اقلاعها من مطار الجراح العسكري، علما انها ليست المرة الاولى التي يشاهد فيها السكان تحليق لطائرة تقلع من المطار على علو منخفض”.

ولم يذكر المرصد تاريخ قيام عناصر التنظيم بالتحليق بالطائرات.

وبحسب المرصد، فقد استولى تنظيم “داعش” على هذه الطائرات بعد سيطرته على المطارات العسكرية التابعة للنظام في محافظتي حلب والرقة، مشيرا الى انه من الصعب التاكد مما اذا كان التنظيم يمتلك صواريخ لاستخدامها في هذه الطائرات.

ويسيطر التنظيم المتطرف على مطار الطبقة العسكري في الرقة في شمال سوريا، والجراح في حلب، والبوكمال في دير الزور في شرق البلاد.