دولية | السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:59

عباس داعيا الفلسطينيين لحماية الأقصى.. لا دولة بدون القدس

  • Whatsapp

mahmud-abbas_625-jpg20140716151044-jpg20141017232132-jpg20141018075847

ماروك الان 

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشعب الفلسطيني إلى الدفاع عن المسجد الأقصى في وجه “الاستهداف” الإسرائيلي، مشددا على أن “القدس ستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين”.

وأضاف عباس قائلا، في كلمة له أمام المؤتمر الثاني لإقليم حركة فتح في القدس، والذي عقد في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة، ونقلتها الوكالة الرسمية (وفا)، “مطلوب أن نكون كلنا مرابطين في الأقصى، ولا يكفي أن نقول جاء المستوطنون، بل يجب منعهم من دخول الحرم بأي طريقة كانت، فهذا حرمنا وأقصانا وكنيستنا لا يحق لهم دخولها وتدنيسها”.

وقال “للقدس نكهة خاصة وطعم خاص، ليس في قلوبنا فحسب بل في قلوب كل العرب والمسلمين والمسيحيين، والقدس هي درة التاج، وهي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين وبدونها لن تكون هناك دولة”.

وتابع “الوضع الآن لا يحتمل أي كلام ولا مطلب سواء خاص أو عام، ولدينا مطلب واحد فقط وهو أن نحمي القدس”.

وجدد عباس نيته التوجه إلى الأمم المتحدة بقوله “الذهاب إلى مجلس الأمن هو من أجل تثبيت القرار الذي حصلنا عليه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أي أن يصدر قرار عن مجلس الأمن بأن الأراضي التي احتلت عام 1967 هي أراضي الدولة الفلسطينية، وهي أراضي تحت الاحتلال وليست كما ترى إسرائيل أنها أراض متنازع عليها”.

ومؤخرا، وزّعت فلسطين مسودة مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15، تمهيداً لتقديمه رسمياً إلى المجلس، وينص على إنهاء “الاحتلال” الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نونبر 2016، وإقامة دولة فلسطينية.

واندلعت في الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي مواجهات بين مئات الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى؛ احتجاجا على إغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين لتأمين اقتحامه من قبل اليهود المستوطنين احتفالا بعيد العرش الإسرائيلي الذي بدأ يوم الأربعاء الماضي.

ويعتبر هذا هو اليوم الثالث على التوالي الذي تفرض فيه الشرطة الإسرائيلية، قيوداً على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى، في وقت دعت فيه لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب، (التي تمثل الفلسطينيين داخل اسرائيل) إلى “النفير العام” (شد الرحال والحشد والرباط داخل الأقصى)، رداً على إعلان جماعات يهودية اقتحام المسجد.