اخبار جهة مراكش | الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 02:11

تفاصيل اربع ساعات من اجتماع دورة الجهة الذي احتضنته شيشاوة

  • Whatsapp

10714352_321077888073198_8801079093613846624_o

انعقدت أشغال الدورة العادية لشهر شتنبر، صبيحة يوم الثلاثاء 30 شتنبر، بعمالة إقليم شيشاوة، حيث ترأس أحمد تويزي أشغال هذه الدورة بحضور عبد السلام بيكرات والي جهة مراكش تانسيفت الحوز وعمال الأقاليم بالجهة وعدد من رؤساء المصالح الخارجية.
وقد تمحور جدول أعمال هذه الدورة حول العديد من المشاريع الهيكلية، ومن ضمنها مشروع اتفاقية إطار للشراكة حول البرنامج الجهوي لفك العزلة عن العالم القروي بعمالة وأقاليم الجهة، وكذا مشروع اتفاقية إطار للشراكة حول البرنامج الجهوي للتأهيل الحضري وتهيئة المراكز بعمالة وأقاليم الجهة.
الدورة شهدت أيضا المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات التي تهم الجانب الرياضي بالجهة، حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الجماعي لقلعة السراغنة وجمعية اللجنة الإقليمية للرياضة والثقافة والشؤون الاجتماعية بالقلعة ونادي الوداد السرغيني فرع كرة الريكبي، كما تمت المصادقة على اتفاقية يقوم بموجبها مجلس الجهة بدعم جمعية الماراطون الدولي لمدينة مراكش، وكذا نادي أشبال مراكش لألعاب القوى.
جدول أعمال الدورة عرف أيضا المصادقة على إحداث متحف التاريخ الطبيعي بالجهة، واتفاقية شراكة حول تنظيم معرضين جهويين للصناعة التقليدية بجهة مراكش تانسيفت الحوز. كما تمت المصادقة على مشروع ميزانية جهة مراكش تانسيفت الحوز والميزانية الملحقة الخاصة بدار المنتخب.
هذا وقد تميزت أشغال هذه الدورة كذلك بالمصادقة على مقرر يتعلق بانخراط جهة مراكش تانسيفت الحوز في المنظمة العالمية للجهات المتحدة- المنتدى العام لحكومات الجهات وجمعيات الجهات، كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون اللامركزي بين جهة مراكش تانسيفت الحوز وجهة جنوب كوموي بجمهورية الكوديفوار بحضور رئيس الجهة أكا أويلي أوجين الذي قدم كلمة بالمناسبة أكد فيها على أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار التعاون اللامركزي الذي أرسى دعائمه الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة إلى ساحل العاج مارس المنصرم إلى جانب رئيس دولة ساحل العاج الحسن وترا.