دولية | الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 12:00

“التحالف الأمريكي” يبدأ قصف مواقع “الدولة الإسلامية” في سورية

  • Whatsapp

5420e7ab611e9b482b8b458e

أعلن (البنتاغون) ليل الثلاثاء 23 شتنبر بدء قصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بمساعدة “شركاء” آخرين، فيما أعلنت دمشق أنها تلقت إخطارا من واشنطن قبل تنفيذ العملية. وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون جون كيربي في بيان مقتضب، “أستطيع أن أؤكد أن القوات الأمريكية وقوات الدول الشركاء نفذوا عملية عسكرية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بواسطة طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك”. ولم يحدد كيربي المواقع التي تم استهدافها في سورية، لكن صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أكدت أن محافظة الرقة السورية التي تمثل مركز التنظيم المتشدد هي المستهدفة في هذه الغارات بالإضافة إلى الحدود السورية العراقية. كما لم يذكر بيان البنتاغون أي الدول المشاركة في هذه الضربات الجوية، لكن بحسب (نيويورك تايمز) فإن دول عربية تشارك في هذه الغارات.
ونقلت وكالة ” فرانس برس” عن نشطاء أن هذه الضربات الجوية التي شنها التحالف ضد مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية أسفرت عن مقتل أكثر من 20 مقاتلا، فيما تم تدمير مبنى محافظة الرقة الذي يسيطر عليه مقاتلو التنظيم بالإضافة إلى المركبات التي كانت تحيط به. كما وجه التحالف بقيادة الولايات المتحدة أيضا فجر الثلاثاء 22 ضربة ضد مواقع لـ”لدولة الإسلامية” في منطقة البوكمال السورية على الحدود مع العراق. إلى ذلك رحبت المعارضة السورية بهذه العملية العسكرية ودعت إلى مزيد من الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد. الأردن يؤكد مشاركته في الغارات الأمريكية ضد “الدولة الإسلامية” في سورية
من جهته أكد الأردن مشاركته في الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد مومني قوله إن مشاركة الأردن تأتي كجزء من الجهود للقضاء على الإرهاب في عقر داره.وأعلن الجيش الأردني من جانبه أن طائراته الحربية قصفت مواقع للتنظيم الإرهابي في سورية. بريطانيا لم تتخذ قرارا نهائيا بشأن شن ضربات جوية في سورية. من جانبها أكدت بريطانيا أنها لم تتخذ قرارا نهائيا بعد حول ما إذا كانت ستشارك في الضربات الجوية التي بدأتها الولايات المتحدة وعدد من حلفائها على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سورية. وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع إن المناقشات ما زالت جارية بشأن مشاركة بريطانيا في الضربات الجوية في الأيام القادمة.
وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إن بريطانيا لا تشارك حاليا في أي عمل ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسورية.