المرأة | الخميس 21 أغسطس 2014 - 20:19

أنواع المرطبات المهبلية واستخدامها مع وسائل منع الحمل

  • Whatsapp

مرطبات-المهبل-أنواعها-ومميزاتهاتحتاج المرأة إلى استخدام مرطبات مهبيلة في بعض الأوقات إما في بداية الزواج أو بسبب قلة الإفرازات المرطبة أو عند سن اليأس، ولذلك من المهم معرفة أنواعها المختلفة وكيفية استخدامها، والأنواع المناسبة عند استخدام الزوج للواقي الذكري.

نتوجه بأسئلتنا إلى دكتورة علياء أمين طبيبة النساء والتوليد للإجابة عن أسئلتنا حول هذا الموضوع.
هل يفرز عنق الرحم أو المهبل إفرازات طبيعية دائمًا أم لا؟

هناك إفرازات مستمرة من عنق الرحم لترطيب عنق الرحم والمهبل، وهي إفرازات تحدث للجميع من قبل سن البلوغ أيضًا وليست مرتبطة بحدوث العلاقة الحميمة أو الإثارة وذلك للحفاظ على سلامة الجهاز التناسلي.
وماذا عن الإفرازات المرطبة للمهبل عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

هناك غدد خاصة تسمى (غدد بارثولين) ومكانها عند فتحة الفرج، ولا تفرز هذه الغدد إفرازها إلا عند حدوث إثارة جنسية، وإفرازاتها لها لون أبيض وقوام لزج وذلك لتيسيير عملية الإيلاج.

وفي الأحوال الطبيعية، يجب إطالة مدة المداعبات للزوجة والتركيز على منطقة البظر وحول فتحة المهبل لتنشيط إفراز السائل المرطب طبيعيًا (فضلًا عن إن إطالة وقت المداعبات مناسب لتنظيم وقت القذف والوصول للذروة معًا.

(اقرأي أيضًا: آلام العلاقة الحميمية عند المرأة..أسبابها وعلاجها)
هل يمكن للزوجة استخدام مرطبات من زيوت طبيعية كزيت الزيتون وغير ذلك؟

يجب عدم استخدام أي زيوت أو كريمات مرطبة لأن ذلك قد يؤدي إلى تغير في بيئة المهبل الحامضية، فيؤثر على حركة الحيوانات المنوية أو يقتلها أو قد يتسبب في حدوث التهابات.

وإن احتاج الأمر فيجب أن يتم باستشارة الطبيب وهناك أنواع من الجل الطبي المساعد على الانزلاق.
ما هي أنواع المرطبات المهبلية؟

هناك عدة أنواع أساسية تختلف علامتها التجارية لذلك يمكنك استشارة الطبيبة أولًا حول النوع المناسب واسأليها نصيحتها بالنسبة للعلامة التجارية ويمكنك تجربتها

هناك ثلاثة أنواع رئيسية هي
1-      المرطبات المائية

من مميزاتها أنها تُعد من أفضل الأنواع لأنها في وسط مائي لا تسبب الحساسية أو التهيج للجلد، ويسهل إزالتها عند الاستحمام وغير لاصقة كالجيل وتساعد على سهولة انزلاق العضو الذكري ولا تسبب تمزق للواقي إن كان الزوج يستخدمه.

من عيوبها أن هناك نوع به بعض الجلسرين قد يسبب بعض التهيج إن لم يجري غسل المكان بعدها. ومن عيوبها الأخرى أنه قد يحتاج الزوجان وضعها أكثر من مرة خلال العلاقة الحميمة لأنها من المرطبات الخفيفة وتذوب وتزول بسهولة.
2-      المرطبات السيلكونية

من مميزاتها أنها تشبه في الملمس والشكل المرطبات المائية وتستمر مدة أطول على الجلد وبذلك لا يحتاج الزوجان إلى وضعها أكثر من مرة أثناء العلاقة الحميمية.

من عيوبها صعوبة إزالتها بعض الشيء لأنها لزجة الملمس.
3-      المرطبات الزيتية

لا يفضل استخدامها لأنها غير مناسبة للجلد وتتسبب في حدوث حساسية وغير مناسبة لبعض أنواع الواقي الذكري خاصة المصنوع من مادة اللاتكس

(اقرأي أيضًا: لعلاقة حميمية أفضل طرق فعالة لتضييق المهبل)
ما الأنواع المناسبة للاستخدام مع الواقي الذكري؟

قد لا تحتاج الزوجة إلى استعمال مرطب مهبلي إن كان الزوج يستخدم الواقي الذكري لأن الواقي يكون لينًا ومرطبًا، وإن رغب الزوجان باستخدام مرطبات مهبلية أيضًا فيمكن استخدام أي نوع لا يوجد نوع معين يصلح للاستخدام مع الواقي الذكري أو لا إلا بالنسبة للمرطبات الزيتية كما ذكرنا.

استشيري طبيبتك في كل الأحوال.

(اقرأي أيضًا: مميزات وعيوب استخدام الواقي الذكري لمنع الحمل)
هل يمكن استخدام مرطبات عادية أو طبيعية مثل زيت الجسم أو زيوت الأطفال أو زيت الزيتون أو الفازلين؟

لا يفضل ذلك لأنها تعد أنواعًأ من المرطبات الزيتية كما ذكرنا لعدم تغيير بيئة المهبل والتسبب في التهابات أو قتل للحيوانات المنوية للزوجين الراغبين في الحمل. تتوفر أنواع من المرطبات في الصيدليات حسب نصيحة الطبيب لأنها الأنسب ولأنها مصنوعة من مواد تتلاءم مع طبيعة الجسم.